متابعات

رصدُ 452 مليون درهم لتأهيل مراكز حضرية وقروية باشتوكة

تم تخصيص أزيد من 452 مليون درهم لتأهيل عدد من المراكز الحضرية والقروية بإقليم أشتوكة آيت باها خلال سنة 2014 تهم تعزيز التجهيزات الأساسية وتحسين الخدمات لفائدة الساكنة المحلية.

وحسب تقرير للقسم التقني بالعمالة، فقد تم رصد 191 مليون درهم لتأهيل المركز الحضري لمدينة بيوكري عبر تهيئة وتقوية الشوارع الرئيسية والساحات العمومية وإحداث ساحات خضراء والاهتمام بالأحياء الهامشية.

واستفادت بلدية آيت باها من مبلغ قدره 134 مليون درهم يخصص لتهيئة الأحياء الناقصة التجهيز ودعم شبكة الإنارة العمومية و تحسين المجال البيئي بالمدينة، فيما تمت تعبئة استثمارات مالية بلغت 98 مليون درهم للنهوض بأوضاع ثلاثة مراكز قروية هي آيت عميرة وماسة وسيدي وساي.

وستستفيد هذه المراكز، التي تعرف كثافة سكانية وخصاصا متزايدا في الخدمات الأساسية والمرافق الاجتماعية، من مشاريع تهم تهيئة وتقوية البنيات التحتية ودعم شبكة الإنارة و الماء الشروب وتهيئة الأحياء الناقصة التجهيز وإحداث فضاءات اقتصادية واجتماعية بالإضافة إلى تدخلات في قطاع النظافة والتطهير الصحي.

وفي إطار الاهتمام بالمراكز القروية الناشئة، تم تخصيص 29 مليون درهم لدعم ستة مراكز وهي بلفاع وإنشادن وتنالت وآيت مزال وإداوكنيضيف وإيمي مقورن عبر إنجاز مشاريع مهيكلة وذات أولوية قصوى.

وينتظر أن تساهم هذه المشاريع، التي أنجزت في إطار شراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية وصندوق التنمية القروية ووزارة السكنى وسياسة المدينة ومجلس جهة سوس ماسة درعة والمجلس الإقليمي لأشتوكة آيت باها والجماعات المستهدفة، في تحسين شروط الاستقرار بهذه المراكز وتجويد نمط العيش بها وتدارك النقص الحاصل في الخدمات والمرافق والتصدي للاختلالات العمرانية، بالإضافة إلى توحيد المقاربة التنموية المعتمدة بعدد من جماعات الإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *