آخر ساعة

توقيع بروتوكول مغربي فرنسي بين الجماعة الحضرية لطاطا وبلدية “أجد”

وقعت الجماعة الحضرية لطاطا وبلدية “أجد” بمنطقة “هيروليت” بفرنسا، يوم الثلاثاء بالعيون، البروتوكول الاضافي لبروتوكولات- الإطار المتعلقة بالتعاون اللامركزي المغربي الفرنسي.

وبموجب هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من أحمد حجي، المدير العام لوكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة، ومولاي المهدي لحبيبي، رئيس الجماعة الحضرية لطاطا، و”جيل دو تور”، رئيسة بلدية “أجد”، تلتزم الجماعة الحضرية لطاطا وبلدية “أجد” الفرنسية بإنجاز مشاريع في إطار التعاون اللامركزي إلى غاية 31 دجنبر 2017 ، تتعلق بالماء والبيئة، وبصفة خاصة الإنجاز الكامل لمشروع التطهير السائل بالأحياء التابعة للجماعة الحضرية لطاطا.

وتتعلق الاتفاقية على الخصوص بإنجاز الشطر الثاني الذي يهم أحياء “السونح” و”إمغي” و”أكجكال”، وكذا الشطر الثالث الذي يهم أحياء “أكادير لهنا”، فضلا عن إنجاز الشطر الرابع المتعلق بتوسيع محطة مياه الصرف الصحي لأجل المعالجة الثلاثية للمياه العادمة وإعادة استخدامها.

وتنص الاتفاقية على أن يتم تصميم وتحديد طبيعة المشاريع وفقا للصلاحيات المنوطة بالأطراف الموقعة في إطار التعاون اللامركزي، كما أن جميع المشاريع موضوع الاتفاقية بين الأطراف ينبغي أن تحدد الاجراءات والآليات التطبيقية والتقنية والمالية لتنفيذها.

وحسب الاتفاقية، ووفقا للمقتضيات الإدارية المعمول بها في المغرب وفرنسا، يقوم أطراف الاتفاقية بعقد شراكات تقنية ومالية مع المعاهد المتخصصة والمؤسسات العمومية في بلدانها الأم وخصوصا ما يتعلق بالقيام بمهام صاحب المشروع بالنسبة للمشاريع المتفق عليها.

كما سيقوم الجانبان عند الاقتضاء بتبادل المعلومات والوثائق حول المشاريع المتفق عليها في إطار هذا البروتوكول الإضافي الاتفاقي.

وحضر حفل توقيع هذا البروتوكول الاضافي عامل إقليم طاطا، حسن خليل، وعدد من أطر وكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة، وشخصيات تنتمي إلى بلدية “أجد الفرنسية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *