متابعات | هام

الUSFP يفوز برئاسة بلديتي كلميم وبويزكارن

فاز حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية برئاسة 11 مجلسا جماعيا بإقليم كلميم، من بينها بلديتين، وذلك من أصل 19 جماعة تم انتحاب أجهزتها بالإقليم.

وهكذا آلت رئاسة الجماعة الحضرية لكلميم لحزب الوردة في شخص محمد بلفقيه، بعد حصوله على 20 صوتا من أصل 39 صوتا، وذلك بعد انسحاب 19 عضوا من أعضاء المجلس، احتجاجا على ما اعتبروه “خروقات قانونية شابت عملية التصويت”.

كما فاز الحزب برئاسة المجلس الحضري لبويزكارن (40 كلم شمال كلميم) في شخص موسى الصافي، وذلك بحصوله على 12 صوتا من أصل 19 المخصصة للمجلس.

وبالنسبة للجماعات القروية، فاز الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية برئاسة تسعة مجالس قروية، حيث فاز برئاسة مجلس جماعة افران الأطلس الصغير، في شخص المحفوظ حجي بعد حصوله على 10 أصوات من أصل 17 مقابل 6 أصوات لمنافسه الحسين مستعين عن حزب التقدم والاشتراكية، وكذا برئاسة مجلس جماعة تغجيجت القروية، في شخص محمد الزعيم بعد حصوله على 13 صوتا من أصل 17 مقابل 4 أصوات لمنافسه أقبيل بلقاسم عن حزب العدالة والتنمية.

كما حاز على رئاسة مجالس الجماعات القروية لأداي في شخص عبد الله أسكور، وأمطضي في شخص عابد أكرام، ب13 صوتا من أصل 15 مقابل صوتين لمنافسه لحسن أوعماري عن حزب التجمع الوطني الأحرار، وتيمولاي في شخص السيدة جميلة السوسي.

وحصل الحزب، أيضا، على رئاسة مجالس جماعات أسرير في شخص حسن شاطر، ورأس أمليل في شخص لعروسي الجوا، وتركى وساي في شخص محمد بعلاس، وتلوين أساكا في شخص إبراهيم الناصحي.

وبالنسبة لباقي الهيئات السياسية، فاز حزب الاستقلال برئاسة المجالس القروية لفاصك في شخص رشيد بوهنكر (8 أصوات مقابل 7 لمنافسه عبد الله أدوز من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية)، وتكليت في شخص امبارك بوتا، ولبيار في شخص إسماعيل العمير، في حين حصل التجمع الوطني للأحرار على رئاسة المجالس القروية لأفركط في شخص امبارك الداهوز، ولقصابي تكوست في شخص عمر بوديه، وآيت بوفلن في شخص أكجكال الحسين.

وبخصوص باقي الجماعات، فاز حزب الأصالة والمعاصرة برئاسة جماعة الشاطئ الأبيض في شخص حمدي العمري، بينما حصل تحالف أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي على رئاسة جماعة أباينو في شخص رشيد الخيدر.

وكانت هذه الانتخابات الجماعية عرفت، على مستوى الإقليم، تنافسا بين 1382 مرشحا ومرشحة ينتمون إلى 15 هيئة سياسية، من أجل الفوز ب332 مقعدا، 82 منها مخصصة للنساء.

يشار إلى أن إقليم كلميم، الممتد على مساحة تقدر ب10 آلاف و783 كلم مربع، يضم جماعتين حضريتين هما كلميم وبويزكارن، و18 جماعة قروية موزعة على ثلاثة دوائر هي بويزكارن وكلميم ولقصابي.

ويبلغ عدد سكان الإقليم، حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، ما مجموعه 187 ألف و808 نسمة، يشكل السكان القرويون نسبة تناهز 26 في المائة (48 ألف و562 ألف نسمة)، أما الكثافة السكانية فلا تتجاوز 17 فردا في كلم المربع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *