ثقافة وفن

23 فيلما يتنافسون على الجوائز الكبرى لمهرجان السينما والهجرة

عشية اختتام فعاليات مهرجان السينما والهجرة بأكادير، تتوجه الأنظار مساء السبت 15 نونبر 2014، إلى لحظة الكشف عن الفيلمين الفائزين بالجوائز الكبرى للمهرجان، ويتعلق الأمر بجائزة “أركانة” في فئة الفليم الطويل والجائزة الكبرى في فئة فيلم القصير، حيث يتبارى حول هذه الجوائز ما مجموعة 23 فيلما، 10 منها طويلة فيما الباقي من الصنف القصير.

وفي هذا الصدد تتبارى على جائزة “أركانة” للفيلم الطويل، عشرة أفلام طويلة من مختلف البلدان والحساسيات الفنية، ويتعلق الأمر بـ”العجل الذهبي”، لحسن لكزولي، و”أراي الظلمة”، لأحمد بايدو، و”7 زنقة الجنون”، لجواد غالب من المغرب، و”سجن الأطفال”، لمخرجيه كيوم توردجمان ويودا بن يمينا، إنتاج مشترك بين المغرب وفرنسا وقطر وتونس.

كما سيتنافس كذلك على هذه الجائزة فيلم “سنذهب للعيش بعيدا”، لنيكولا كارولسزيك، و”فندق لاس فيكاس”، لكريستوف كروس ديبوا، و”المسيرة”، لنبيل بن يدر من فرنسا، و”القسم لي”، لمخرجه دانيال كاكليانون من إيطاليا، و”عندما كانت سارة”، لعزيز الجاهيدي من كندا، و”موروكان جيكولو” للمخرج المغربي المقيم ببلجيكا إسماعيل سعيدي، إنتاج بلجيكي كندي.

أما مسابقة الأفلام القصيرة، المنظمة بتعاون مع جامعة ابن زهر باكادير، فتضم 12 شريطا قصيرا، هي “جمعة مباركة” لأسماء المدير، و”نار الغربة” لعبد الرزاق سميح، و”موعد مع نينيت” لسعاد حميدو من المغرب، و”الفاكهة الممنوعة” لديودوني مواندزا من الكونغو برازافيل.

كما تتنافس أيضا على الجائزة أفلام؛ “المصير” لزانكرو، و”ثمن العروس” لثريا بنزاري، و”ثقافة المظاهر” لمريم شتوان و”البداية” لكيوم توردجمان من فرنسا، و”اتفاق زواج” لنورالدين الغماري، إنتاج إنجليزي مغربي، و”تعصب” لمحمد المويسي ،إنتاج مغربي بلاروسي، و”العد العكسي” لأوات عصمان علي من إنجلترا، و”تنفس” لكلوديو بليزر من إيطاليا.

يشار أن رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الطويلة لهذه الدورة قد اسندت ليامنة بن كيكي، وهي مخرجة ومنتجة ووزيرة سابقة مكلفة بالفرنكوفونية بالحكومة الفرنسية، فيما تم اسناد رئاسة لجنة تحكيم الأشرطة القصيرة، إلى الشاعر والروائي والناشط الحقوقي صلاح الوديع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *