ثقافة وفن

تتويج “المسيرة” و”المصير” في اختتام مهرجان السينما والهجرة

تم السبت 15 نونبر 2014، إسدال الستار عن الدورة الـ 11 من مهرجان أكادير الدولي للسينما والهجرة، حيت تم الإعلان في الحفل الختامي للمهرجان عن الفائزين بالجوائز الكبرى للمهرجان، ويتعلق الأمر بجائزة “أركانة” للفيلم الطويل، والجائزة الأولى في صنف الفيلم القصير.

وفي فئة الفيلم الطويل تم تتويج فيلم “المسيرة” للمخرج الفرنسي من أصل مغربي نبيل بن يدر، بجائزة “أركانة”، حيث يحكي الفيلم الذي انتج سنة 2013، قصة 3 مراهقين وقس، نظموا سنة 1983 مسيرة سلمية من أجل المساواة وضد العنصرية لمسافة أكثر من 1000 كلم، ما بين مارسيليا وباريس.

أما الجائزة الأولى في صنف الأفلام القصيرة فقد آلت لفيلم “المصير” (Destino) لمخرجه الفرنسي زانكرو، والذي تم انتاجه سنة 2013، ويحكي عن قصة الشابين “لويك ومهدي” الذين يعملان في تصوير الأعراس وتوضيبها داخل حافلة مجهزة بأليات سمعية بصرية، وهو ما مكنهما من جني أموال حيث كانو يبيعون منتوجهما مباشرة بعد الحفل، غير أن تصوير عرس “ليلي” صديقة مهدي القديمة جعل الأمر ينحو منحى تصفية الحسابات.

هذا وتم خلال الحفل تتويج عدد من الفنانين بجوائز أحسن ممثل وممثلة وأحسن مخرج وغيرها من الجوائز، ليسدل بذلك الستار عن دورة عرفت حضوار كبيرا في عدد الأفلام المشاركة في التنافس عن جوائز المهرجان، والتي بلغ عددها 23 فيلما، منها 10 أفلام طويلة.

يشار أن لجنة التحكيم لهذه الدورة ترأستها في صنف الأفلام الطويلة المخرجة والمنتجة الفرنسية من أصل جزائري يامنة بن كيكي، إلى جانب المخرج الكاميروني الفرنسي جان ماري تينو، والمخرج التلفزيوني والسينمائي إدريس مريني، والممثلة المغربية أسماء الخمليشي، والممثل المسرحي والسينمائي الفرنسي الجنسية سيلفيستر أموسو.

أما على مستوى الأفلام القصيرة فترأسها الشاعر والروائي والمناضل الحقوقي صلاح الوديع، إلى جانب المخرج المسرحي ابن مدينة اكادير عبد القادر عبابو، والمخرج عزيز السالمي، والممثل والمخرج عبد الرزاق زيتوني، والمخرج الفرنسي أنطوان لوبيهان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *