آخر ساعة

اللغات الأجنبية المطبقة موضوع لقاء جامعي بمراكش

عقد يوم الاثنين بمراكش لقاء جمع ثلاثة رؤساء جامعات ابن زهر والقاضي عياض وجامعة صوفيا انتيبوليس بمدينة نيس الفرنسية مرفوقين بنواب رؤساء وعمداء وأساتذة باحثين للتداول حول سبل تعزيز التعاون حول تكوينات اللغات الأجنبية المطبقة LEA التي تعتبر جديدة نسبيا في العديد من الجامعات الوطنية في كليات الآداب والعلوم الإنسانية (الدارالبيضاء بنمسيك – مراكش – المحمدية وأكادير) والكليات متعددة التخصصات (تارودانت ووارزازات).

وقد استهل اللقاء بغرض للأستاذ جيلبيرت كييار Gilbert Guillard من جامعة باريس الثالثة ومؤسس هذه التكوينات بفرنسا حيث عرض للتجربة والمراحل التي قطعتها وبعض الإكراهات التي تواجهها، علما بأنها تهم مجالات متعددة كاللغات المطبقة في الاقتصاد والتدبير والسياحة والتواصل والقانون والتسويق.

وتعتمد هذه التكوينات على ثلاث لغات على الأقل وتعتمد على تدرج الطلاب نحن التمكن من اللغات المستخدمة في المجال المقصود بشكل يجعل اللغة أداة تكمن الخريج من سلاسة أكبر في الاندماج.

كما وقف اللقاء مطولا عند دعم حركية الطلبة المسجلين في هذه الشعب من خلال منحهم إسهال مزدوجا يجعله حاصلا على إجازة وطنية وعلى إجازة فرنسية يمنحها اياه الطرف الفرنسي.

وقد توج اللقاء بتوقيع اتفاقية شراكة بين جامعة ابن زهر وجامعة نيس الفرنسية على اعتبار أن جامعة ابن زهر تتوفر اليوم على اعتماد ثلاثة مسالك في اللغات الأجنبية المطبقة اثنتان انطلقتا في الكليتين متعددة التخصصات بورزازات وتارودانت والثالثة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بـأكادير.

هذا وقد أطر النقاش كل من الأستاذ الحجري مدير المدرسة المولودية والأستاذ محمد الساوري رئيس جامعة ابن طفيل السابق.

وينتظر أن يتلو هذا اللقاء لقاء ثان بجامعة ابن زهر يوم الأربعاء لتدارس آليات تفعيل هذا التعاون وضمان شروط تنزيله على ارض الواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *