اقتصاد

رئيس الحكومة: هذا البلد كل المجالات فيه منتجة ومازالت “بكْرٌ”

قال عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة إن المغرب مطالب بتوفير الأرضية المناسبة للمستثمرين “حتى نكسب ثقتهم ونجرهم إلى هذا البلد الذي كل المجالات والقطاعات فيه منتجة ومازالت “بِكْرٌ”، بما فيها الفلاحة الصناعة والزراعة والخدمات وشعبنا يحب العمل”.

واعتبر بنكيران أن من يبعد عن المغرب بـ 7000 كلم لا يمكن أن يعرف جمال المغرب وطبيعته، “فالمستثمرون عبر العالم لا يؤمنون بطبيعة المغرب الخلابة وموقعه الجغرافي وإنما بلغة الأرقام والمؤشرات التي أصبح العثور عليها أمرا سهلا”.

وشدد بنكيران على أن بيروقراطية الإدارة تساهم في الحد من الاستثمار، مشيرا أنه في الوقت الذي يعيش فيه العالم على إيقاع منافسة مجنونة بين الدول لإستقطاب المستثمرين، عبر تيسير الحصول على الوثائق الإدارية ودراسة ملفات الاستثمار في ساعات قليلة، ما زال المغرب يدرس الملفات بالسنوات.

وفي السياق ذاته، حث رئيس الحكومة خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الوطنية للاستثمارات بالرباط، الإدارة المغربية إلى توخي الحذر من الشركات الوهمية التي تسعى إلى الاستفادة من امتيازات الدولة بما فيها العقار بأثمنة تفضيلية بهدف المضاربة.

ودعا بنكيران المسؤولين إلى التأكد من جنسية وهوية المستثمرين، مضيفا “اللهم مليار واحد مع إنسان جاد ولا 10 مليار مع إنسان يتلاعب يفسد علينا عمل سنين، وخاصة تلك التي تلتمس الحصول على عقارات من الدولة”، موجها الإدارة إلى ضرورة التأكد من جدية المستثمرين وقدرتهم المالية والمهنية على إنجاز المشاريع التي يقدمونها.

وأبرز بنكيران أن الحكومة تبقى ملزمة بالعناية بالمستثمرين من خلال التركيز على الاستثمارات المنتجة التي توفر فرصا للشغل، وتبسيط المساطر الإدارية وإخراج القوانين المنظمة لهذا المجال، مطالبا في الوقت ذاته مختلف القطاعات بتوقيع الاتفاقيات التي يتم المصادقة عليها داخل اللجن الحكومية في أجل شهر على الأكثر وتفعيل آليات إنجاز الاستثمارات والمشاريع، وخاصة على الصعيد المحلي، تفاديا لتأخرها أو توقفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *