الشريط الأحمر | ثقافة وفن

نسرين قتروب .. فتاة من أكادير تتوج بملكة جمال الشرق الأوسط

تمكنت ابنة مدينة أكادير نسرين قتروب، من الظفر بلقب ملكة جمال الشرق الأوسط لسنة 2014، معتبرة في دردشة لها مع يومية “أخبار اليوم المغربية” أن مشاركة في هذه المسابقة يعتبر تحديا، غير أنها استطاعت أن تكسب التحدي وتتفوق على عدد كبير من جميلات العرب.

وأثارت قتروب الإنتباه إليها في العاصمة اللبنانية بيروت، بعد مشاركتها في وقفة احتجاجية ضد الاعدامات التي نفذها تنظيم الدولة الإسلامية في حق مواطنين لبنانيين.

وفي مايلي نص الحوار الكامل الذي أجرته معها اليومية:

بداية من هي نسرين قتروب؟

من مواليد مدينة أكادير بها تلقيت دراستي بالمدرسة العمومية المغربية، حائزة على دبلوم في السياحة وآخر في تصميم الأزياء من معهد خاص.

كما توجت ملكة جمال العارضات العربيات في العالم التي أقيمت بلندن عام 2014 وملكة جمال الشرق الأوسط لعامي 2014/2015 واخترت من بين الثلاثة الأوائل في ملكات جمال حب الملوك بصفرو عام 2014، كما انتدبت سفيرة للنوايا الحسنة للسلام لدى الأمم المتحدة ابتداء من العام الماضي (2014).

كيف جاءت مبادرة مشاركتك في مسابقة ملكة جمال الشرق الأوسط التي توجت بلقبها؟

لأول مرة، راودتني فكرة المشاركة من أسرتي بالنظر لما نلته من مستوى دراسي وثقافي وديبلومات. أكيد، أن الظفر بلقب ملكة جمال الشرق الأوسط الذي تنظمه شركة “إم سي إي” بيروت بدولة لبنان ليس سهلا، ففي هاته المنافسة تشارك جميلات العرب من كل دول العالم، ورصيدهن مليء بالجمال والثقافة والشواهد العليا.

عدد المتنافسات في الإقصائيات بلغ لأول مرة 156 متنافسة من جميع الدول العربية من لبنان والامارات العربية المتحدة والكويت ومصر ولبنان والعراق وسوريا وتونس وغيرها. للأسف لم تتأهل أي مغربية إلى سباق النهائي، وكنت الوحيدة آنذاك. وفي نصف النهائي، بيقت لبنانية وسورية وعراقية وإماراتية ومصرية وفلسطينية إلى جانبي.

وفي النهائي، انتقيت للتنافس على لقب ملكة جمال الشرق الأوسط بمعية وفلسطينية وسورية، هاتين الأخيريتين كان لهما سبق ورصيد بتتويجهما المسبق في ملكات جمال بألقاب دولية سابقة في بلدانهما وعلى مستوى الشرق العربي.

نسرين قتروب

وماذا عن المعايير المعتمدة؟

هي مقاييس خاصة، يرأس لجنتها سفير الأمم المتحدة فادي شبل. هاته المعايير الدقيقة يعهد إلى لجنة مختصة لخبراء في علم الجمال، يتفقدون جسم المرشحة ويتأكدون من كونها لم تخضع لأية عملية تجميل، كما يتم التركيز على الجمال الطبيعي بلا عمليات تجميل ولا ماكياج. معايير أخرى، تتمثل في الرشاقة والقد (الطول) والأنامل (الأصابع) والثقافة والمستوى الدراسي والشواهد والديبلومات، وكذا المستوى الثقافي.

كيف كان لك تحدي المشاركة والظفر باللقب في الآن نفسه؟

هذا التحدي كان حلما في البداية، لكن بدأ يتحقق شيئا فشيئا، في كل مرة تزيد ثقتي في لقب التأهل وبعدها التتويج.

كيف تلقى والداك خبر التتويج؟

بفرح شديد، حيث ساندوني في كل المراحل التمهيدية إلى النهائي، كما رافقتني أمي خلال مرحلة النهائي وخلال لحظات التتويج التي لا تنسى. كانا والدي يؤمنان بنجاحي، وشجعاني لولوج غمار هاته المسابقة العالمية.

بعد التتويج، شاركت في وقفة تضامنية بلبنان ضد داعش؟

أكيد، فأنا أول ملكة جمال في التاريخ تدخل “الشبوقات” في السياسة، ووضعت نفسي في خطر. مشاركتي في وقفة لبنان التضامنية، نقلت خلها تضامن الشعب المغربي إلى الشرق الأوسط عبر مشاركتي الرمزية في وقفة احتجاجية تضامنية مع أهالي الجنود اللبنانيين المختطفين من طرف تنظيم “داعش” في دجنبر الماضي.
هاته الوقفة التضامنية لاقت بتغطية إعلامية كبيرة في لبنان في غياب إعلام المغرب.

خلال هاته المناسبة، زرت أسر الضحايا الذين تم إعدامهم من قبل داعش، منهم أسرة علي البزان، وهو أول واحد تم إعدامه من قبل هذا التنظيم، ونقلت لهم التعازي نيابة عن الشعب المغربي تعازينا واستنكارنا لما حدث.

نسرين قتروب

كيف تقيمين تجربة تتويجك ملكة جمال الشرق الأوسط؟

بالنسبة لي إنجاز كامرأة مغربية وعربية وبالنسبة لي هو لقب عالمي مميز، وهي مسابقة عالمية.
لقد وصلت إلى لقب عالمي مثلت فيه المرأة المغربية، وأنا فخورة بما حققته.

ما هي هاته الرسائل بعد تتويجك الشرق أوسطيا؟

أول رسالة أن الجمال هو رسالة، لأنني آخذها على رسالتي، أن أعلي صوت المرأة المغربية والعربية في العالم. قد لا ينصت لك أحد في السياسة، وقد ينصت لك في الشق المرتبط بهذا التتويج الذي هو الجمال.

من بعد ذلك، هل توصلت بعروض؟

تلقيت عروضا للأسف خارج المغرب، من شاعر مقتدر الأمير الشاعر أسير الرياض من السعودية، غير أنني امتنعت، وتشبتت ببلدي المغرب، فأنا لست من اللواتي يفضلن الهجرة للشرق الأوسط والخليج العربي، فما زلت متشبتة ببلدي لو منحت لي الفرصة.

هل من أعمال خيرية تعتزم نسرين المشاركة فيها ودعمها؟

آخرها مشاركتي بمناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة يوم الأربعاء الماضي لفائدة الأطفال المتخلى عنهم حفلا خيريا بحي تليلا بمدينة أكادير بتأمين هدايا وحلويات، وهذا بعض من برنامج عملي ورسائلي التي أشارك فيها طوعا مني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *