آخر ساعة

قلعة مكونة تستعد للإحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2965

تنظم الجمعية الثقافية والاجتماعية تين-هينان Tin-Hinan وبتنسيق مع جمعية تازرا آر tazra-art، أيام ثقافية إشعاعية تحتفل من خلالها بالسنة الأمازيغية الجديدة 2965، وذلك يومي 10-11 و17 يناير 2015 بدار الثقافة بقلعة مكونة وفندق تزّاخت.

وتهدف الجمعية من خلال احتفالها العائلي الجماعي إحياء التقليد العائلي القديم، بجعل السنة الأمازيغية يُحتفى بها داخل كل بيت بإعادة ليلة “سبع خضار”، وكذلك ترسيخ هذه الممارسة والتوعية بأصولها وجذورها التاريخية المرتبطة بوحدة إيمازيغن على مستوى شمال افريقيا بتخليدهم جماعة ذكرى انتصار الأمازيغ على الفراعنة منذ 2965 سنة، وجعلهم لهذا الحدث كتقويم وتأريخ للحضارة الأمازيغية.

كما تتوخى الجمعية من هذه الأيام، تنشيط المدينة ثقافيا، وتسليط الضوء أكثر على موضوع السنة الأمازيغية، الذي صار أمرا حتميا على كل غيور على هذه الثقافة أن يناضل من أجل جعله يوما وطنيا.

ولإيفاء هاته الأهداف سطرت الجمعية برنامجا غنيا يشمل ندوة فكرية، وموائد مستديرة مع باحثين أجانب وعروض فنية، مسرحية وموسيقية، وعشاء عائلي يتم خلاله تكريم بعض رموز من الحركة الأمازيغية بالمنطقة، وإحياء تقليد “أمبارك نوسكاس”، وفق البرنامج المعلن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *