تربويات

القضاء يحجز على ممتلكات مؤسسة الأعمال الاجتماعية لرجال التعليم بورزازات

توصل المكتب المسير لفرع مؤسسة الأعمال الاجتماعية لرجال التعليم بورزازات بنسخة من محضر الحجز التنفيذي للمنقولات التي تمتلكها المؤسسة.

وحسب نسخة من المحضر، الذي توصلت “مشاهد.أنفو” بنسخة منه، فقرار الحجز صادر عن رئيس المحكمة التجارية بمراكش والقاضي على المدعى عليها مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم فرع ورزازات بأدائها للمدعي “هـ.أ” مبلغ 247,328,00 درهم مع الفوائد القانونية والصائر.

كما تروج عدة دعاوي قضائية ضد المؤسسة في المحاكم للمطالبة باستخلاص الديون المتراكمة عليها التي تفوق حوالي مائة مليون سنتيم.

وتشهد المؤسسة وضعية إفلاس مالي وديون متراكمة عجزت عن تسديدها لفائدة الممونين وخاصة شركات التجهيز المنزلي. وقد سبق للمكتب الوطني للمؤسسة أن قام بزيارات للإفتحاص المالي والإداري وسجل مخالفات تتعلق بعدم احترام المساطير القانونية في الصفقات وفي التعامل مع الممونين إضافة إلى فساد مالي وسوء التدبير حسب ما صرح به مصدر مطلع لـ “مشاهد.أنفو”.

وانعكست الوضعية القانونية للمؤسسة على وضعية مقر المقتصدية الذي أصبح شبه مهجور وخال إلا من بعض المواد الغذائية القليلة.

وفي هذا السياق، أصدر المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة للتعليم بالمغرب بيانا وصف من خلاله أن المؤسسة تواجه عدة قضايا في المحاكم في مختلف المدن التي يتوجد فيها الممونون مثل: مراكش وأكادير وفاس وورزازات، حيث تقتني المؤسسة التجهيزات والسلع مقابل كمبيالات دون أن تقوم بتسديد ما بذمتها بعد انصرام الآجال المحددة.

ووصفت النقابة المؤسسة بأنها “تتخبط في التسيب وسوء التدبير”، ودعت النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بورزازات إلى “اتخاذ إجراءات أكثر صرامة في حق كل من تبث تورطه في التلاعب بالمال العام والعمل على استرجاع المبالغ المنهوبة وفتح تحقيق لتحديد المسؤوليات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *