الشريط الأحمر | وطنيات

الرشوة والابتزاز تتسبب في اعتقال عشرة من الدرك المغاربة

أمر القضاء باعتقال عشرة دركيين على سبيل الاحتياط، إثر الاشتباه في ضلوعهم بعمليات رشى وابتزاز واستغلال نفوذ بعد ظهور أشرطة فيديو تظهر تسلمهم رشى، بحسب الصحف الأربعاء.

وأفادت صحيفة التجديد المقربة من حزب العدالة والتنمية الذي يقود التحالف الحكومي أن الدركيين العشرة يواجهون تهم الرشى والابتزاز واستغلال النفوذ والإخلال بالواجب المهني.

وأضافت أن النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمدينة القنيطرة، أمرت باعتقال الدركيين احتياطيا في انتظار الشروع في محاكمتهم بالتهم المنسوبة إليهم.

وبحسب المصدر، فإن تطوارات القضية تعود إلى أشرطة فيديو نشرها قناص يعمل كمساعد سائق حافلة قام سرا بتصوير الدركيين المشتبه فيهم أثناء استلامهم رشوة.

من جانبها، ذكرت “أخبار اليوم المغربية”، أن عملية تفتيش روتينية قادت إلى العثور على أشرطة فيديو للمتهمين وهم يتسلمون رشى أو يتفاوضون حولها مع سائقي حافلات.

وأضافت أن الأشرطة وجدت في الحاسوب الشخصي لأحد عناصر الدرك المعتقلين، وبعد التأكد عمليا من صحتها (…) قادت المتهمين إلى المثول سريعا أمام قاضي التحقيق.

وتابعت أن من قام بتصوير الأشرطة عمد إلى ابتزاز الدركيين، حيث كان يتلقى تحويلات مالية مقابل عدم نشرها (…) ويواجه بدوره شبح الاعتقال بتهمة التستر على الابتزاز والرشى. ولم تحدد بعد جلسة محاكمة الدركيين حسب المصدر نفسه.

وقد بث موقع يوتوب نهاية الأسبوع فيديو مدته حوالى نصف ساعة، نشره سائح إسباني، يرصد رشوة رجلي أمن مغربيين وثقها بالصوت والصورة للحصول على أقل من خمسة يورو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *