خارج الحدود

شريحة مبتكرة تساعد المصابين بالشلل على المشي مرة أخرى

في خطوة بحثية وطبية كبرى، كشف باحثون فرنسيون النقاب عن شريحة طبية جديدة يمكن توصيلها بالعمود الفقري لتمكين الأشخاص المصابين بشلل من المشي مرة أخرى.
فقد لفت الباحثون الانتباه إلى أن شريحة نحيفة، مزودة بأقطاب، يتم تثبيتها بطول العمود الفقري، وتقوم بتسليم نبضات كهربية وعقاقير علاجية، وهي مرنة بما فيه الكفاية لكي تتحرك مثلها مثل الأنسجة الحقيقية، كما يمكن استخدامها وتوصيلها بالدماغ.

وأشار الباحثون إلى أن فئران التجارب المصابة بشلل التي تم تزويدها بتلك الشريحة الجديدة تمكنوا من المشي بمفردهم مرة أخرى بعد بضع أسابيع من التدريبات. وعبّر في هذا السياق الباحثون المطورون لتلك التقنية الجديدة من كلية الفنون التطبيقية الاتحادية عن أملهم بأن يتمكنوا من إجراء تجارب سريرية على البشر عما قريب.

وتحاكي تلك الشريحة الصغيرة بشكل قريب الخواص الميكانيكية للأنسجة الحية، ويمكنها أن تقوم في نفس الوقت بتسليم نبضات كهربية ومواد ذات خصائص علاجية. وأضاف الباحثون أن تلك من الممكن أن تستمر لمدة 10 أعوام لدى الإنسان قبل أن تكون هناك حاجة لاستبدالها. وقال الأطباء ستيفاني لاكور وغيرغوار كورتين إن شريحتهم المبتكرة هذه يمكن أن تثبت مباشرة بالحبل الشوكي دون إحداث أي مشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *