اقتصاد

فلاحو الكردان يقررون طرح مشكل تسعيرة مياه السقي أمام البرلمان ومجلس المنافسة

قرر فلاحو الكردان التصعيد في احتجاجاتهم ضد شركة أمانسوس ووزارة الفلاحة للمطالبة بإعادة النظر في تسعيرة السقي، حيث نظمت جمعية مستعملي المياه لأغراض زراعية “المستقبل” جمعا عاما بأولاد التايمة لتدارس المشاكل التي يتخبط فيها القطاع الفلاحي، وخاصة مشكل مياه السقي بالكردان.

وأجمع منخرطو جمعية المستقبل على ضرورة الترافع أمام البرلمان ومجلس المنافسة للدفاع عن مطالبهم خاصة مشكل التسعيرة، وقد انتقد المجتمعون سعر بيع مياه السقي المفروض من طرف أمانسوس حيث يتجاوز قيمة السعر 1,75 درهم للمتر المكعب، وهذه التسعيرة تعتبر الأغلى مقارنة مع تم فرضه على باقي الأحواض الفلاحية.

ويأتي هذه الإجتماع الذي حضره جميع الفلاحين بالكردان، بعد توقف الحوار مع شركة أمانسوس وعدم استجابتها لمطالب الفلاحين.

وكانت شركة أمان سوس، نائلة مشروع سقي 10 ألاف هكتار بسبت الكردان إقليم تارودانت، قد قامت بسحب أزيد من 450 عداد مياه السقي دون سابق إنذار، حيث اعتبر الفلاحون هذه الخطوة منافية للإتفاق بينهم والشركة فيما يخص تمديد آجال أداء المستحقات المتراكمة على الفلاحين بعد موسم فلاحي كارثي.

فلاحو سبت الكردان في اجتماع لتدارس مشاكلهم

وأكد يوسف جبهة رئيس جمعية المستقبل لـ “مشاهد.أنفو” أن تجاهل مطالب الفلاحين أجج من غضب فلاحي منطقة الكردان خاصة بعد الوعود التي قاطعها الوزير أخنوش معهم لحل المشاكل العالقة بينهم وشركة أمانسوس.

وأضاف جبهة أن عدم التجاوب الفعلي لوزير الفلاحة مع مطالب فلاحي الكردان دفعهم للإحساس بالغبن، خاصة وأن المنطقة تنتج 30 في المائة من إنتاج المغرب فيما يخص الحوامض.

وفي استجلاء أراء مجموعة من الفلاحين حول الموضوع، اجمعوا على انتقد سياسة وزارة الفلاحة في التعامل مع مشاكل الكردان، حيث أكدوا أن الوزير أدار ظهره لمشاكل القطاع ولم يكلف نفسه عناء الجلوس مع الفلاحين وتمثيلياتهم المهنية قصد إيجاد حلول للمشاكل الذي يتخبط فيها القطاع بالرغم -يقول هؤلاء- من عدد من الرسائل التي وجهت لوزارته ولرئيس الحكومة.

وفي المقابل أقدمت وزارة الفلاحة على جدولة الديون مياه السقي بجميع أنحاء المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *