متابعات

رصد حوالي 38 مليون درهم لتقوية شبكة الصرف الصحي بكلميم

أفادت وكالة الخدمات بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) بأن إقليم كلميم سيستفيد من مشروعين لحماية الفرشة المائية وتقوية شبكة الصرف الصحي، حيث خصصت من أجل إنجازهما اعتمادات تقدر قيمتها بـ 38 مليون درهم.

وأوضحت الوكالة أن المشروع الأول يهم تقوية منظومة تحويل المياه العادمة لمدينة كلميم نحو محطة التصفية المتواجدة على الطريق الوطنية رقم 1 في اتجاه مدينة طانطان على بعد 12 كلم من كلميم بغلاف مالي تبلغ قيمته 34 مليون درهم.

ويندرج هذا المشروع، الذي يهم مد قنوات على طول 12 كلم وبقطر يتراوح بين 500 و600 ملمتر، وإنجاز محطتين للضخ بصبيب 165 لتر في الثانية، في إطار المجهودات التي يقوم بها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) لحماية الموارد المائية بالإقليم وتحسين الوضعية الصحية للساكنة المحلية والرفع من مستوى عيشها.

وحسب وكالة الخدمات بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بكلميم فإن هذا المشروع، الذي ستنطلق الأشغال به خلال الشهر المقبل، بعد الانتهاء من الدراسات الطبوغرافية وتصاميم الإنجاز والمصادقة عليهما، سيحد بشكل نهائي من عملية صرف المياه العادمة نحو منطقة وادي صياد جنوب مدينة كلميم.

ويهم المشروع الثاني، الذي تمت المصادقة على الصفقة الخاصة به، تأهيل قنوات الصرف الصحي بشارع الحسن الثاني بمدينة كلميم على طول 900 متر وبقطر يتراوح ما بين 800 و1000 ملمتر، وذلك باعتمادات مالية تبلغ 8ر3 مليون درهم.

للإشارة فإن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) يشرف حاليا على عملية تدبير قطاع التطهير السائل بمدينة كلميم وذلك بموجب اتفاقية تم توقيعها خلال سنة 1997.

وتتوفر المدينة على شبكة لتصريف المياه العادمة يبلغ طولها 227 كلم، وعلى ثلاث محطات للدفع والضخ ومحطة للمعالجة. وقد تم التدخل فعليا لتسيير هذا المرفق في شهر دجنبر من سنة 2002.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *