الشريط الأحمر | كواليس

“الكوركاس” يجري مفاوضات سرية بباريس مع “البوليساريو”

أفادت مصادر صحافية أن المجلس الاستشاري الملكي للشؤون الصحراوية يقود بالعاصمة الفرنسية باريس مفاوضات سرية وعميقة مع وفد يمثل جبهة البوليساريو، من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي للقضية الصحراوية التي عمرت عما يزيد عن أربعة عقود.

وحسب المصادر ذاتها، فإن رئيس المجلس الاستشاري وكاتبه العام هما من يقودان المفاوضات مع الرجل الثاني في الجبهة وهو البشير مصطفى السيد شقيق مؤسس البوليساريو ومحمد يسلم بيسط ممثل البوليساريو بواشنطن ومسؤول أخر في مكتب الجبهة بفرنسا.

وأشارت المصادر ذاتها، أن الجانبين أجريا منذ شعبان الماضي حوالي 14 جولة مفاوضات، ناقش خلالها الجانبين أهم الملفات وأغلب الأمور والمستجدات المتعلقة بالمسار التفاوضي الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، حيث تشبث المفاوض المغربي بحل الحكم الذاتي، وهو ما قبله وفد البوليساريو بشروط.

وأثيرت خلال المفاوضات السرية أهم الملفات السياسية المتعددة، وعلى رأسها مسألة العلم التي تم حسمها برفع العلم الوطني للمغرب في الصحراء بجانب علم البوليساريو، كما أثيرت كذلك طبيعة نظام منطقة الحكم الذاتي ومؤسساتها الإدارية والقضائية والمالية وملف الثروات الطبيعية، ومسألة العملة، حيث اتفق الطرفات على اعتماد الدرهم المغربي.

كما ناقش المتفاوضون طريقة إجراء الانتخابات البرلمانية المحلية وتشكيل الحكومة الصحراوية المحلية ومنصب رئيس منطقة الحكم الذاتي، حيث اتفق الطرفان على أن الملك هو من سيعينه، كما عبر ممثلو البوليساريو عن استعداد الجبهة تسليم سلاحها للمغرب تحت إشراف مسؤولي الأمم المتحدة وبعثتها للصحراء “المينورسو”.

ولقبول حل الحكم الذاتي، اشترط وفد البوليساريو خلال المفاوضات، أن تتم الإشارة لنظام الحكم الذاتي بالصحراء في جوازات السفر الخاصة بالحصراويين، وإصدار بلاغ ملكي يعفوا فيه الملك محمد السادس عن مسؤولي البوليساريو وتنظيماتها السياسية والعسكرية وأتباعها في الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *