آخر ساعة

البوليساريو امام فرصة تاريخية للتخلص من الجزائر من خلال قبول ورقة الحكم الذاتي

راكمت قيادة ” البوليساريو ” الأخطاء السياسية منذ تحولها من حركة معارضة داخلية في سياق الاحتقان الداخلي بمغرب أوائل السبعينات من القرن الماضي وسقوطها في فخ الانفصال ونزع الهيمنة، فأصبحت أداة في الرهان الخاسر على إضعاف المغرب سياسيا وعسكريا واقتصاديا وجغرافيا للانفراد بزعامة المنطقة.

واليوم وعلى الرغم من انتفاء الظروف التاريخية والسياسية والاجتماعية التي صاحبت نشأة هذا التنظيم ، فان قيادة ” جبهة البوليساريو ” لا تزال مستمرة في معاكسة التاريخ ومعانقة حلم الانفصال غير مقتنعة انها تجري وراء السراب.

فقد أحدثت حركة البريسترويكا تغييرا كبيرا في العالم وجعلته ذا قطب واحد وفرضت بالتالي كثيرا من التحولات على ” جبهة البوليساريو ” التي تحولت إلى مشروع خاسر واستمراره يعني مزيدا من الخسارة في ظل انتفاء المبررات التي صاغته.

لقد أصبح نزاع الصحراء خاضعا بشكل واضح للعديد من الاعتبارات التي أفرزها اختلال موازين القوى العالمي بعد انهيار المعسكر الشرقي وسقوط النظام الشمولي.

ففي الوقت الذي شهد فيه العالم تغيرات دراماتيكية كبرى انطلقت فصولها بانهيار الاتحاد السوفييتي واختفت فيه جميع الحركات ذات الطابع السياسي أو السياسي العسكري الشبيهة بـ”البوليساريو” من خريطة العالم، فان عصابة الرابوني ظلت وفية لـ “فكرها” العقيم ..لا ديمقراطية، ولا انتخابات حرة، ولا تعددية حزبية، ولا حرية تعبير، ولا وجود لمجتمع مدني.

كل هذا أثر بشكل كبير على الدور الداعم لـ “جبهة البوليساريو” ودفع بالعديد من الصحراويين إلى إعادة النظر فيما يقومون به اتجاه شعبهم ووطنهم ودفع العديد من الأطر والكوادر السياسية والعسكرية والاجتماعية الالتحاق بوطنهم المغرب.

 

كما شهدت ” البوليساريو ” مع بداية مسلسل السلام ودخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ نزيفا حادا في صفوف مقاتليها حيث فقدت الجزء الأكبر من مجنديها الذين عادوا إلى وطنهم الأم ـ المغرب أو إلى قبائلهم ومدنهم في الجزائر ومالي وموريتانيا.

 

وقدر عدد الذين دخلوا الأراضي الموريتانية للاستقرار بحوالي 6000 مقاتل وهو ما يشكل 60% من مجموع أفراد ما يسمى ”بالجيش الصحراوي”.

 

كما شجع قرار الحكومة الإسبانية منح الجنسية الإسبانية للسكان المغاربة المنحدرين من الصحراء ـ وهو قرار ذو بعد استعماري العديد من الشباب الصحراوي في مخيمات تندوف بالانسلال خلسة رغم الحصار الشديد للجيش الجزائري المضروب على المخيمات، للحصول على الجنسية الإسبانية حيث أقامت إسبانيا لتحقيق هذا الغرض مكاتب خاصة في الجزر الخالدات وموريتانيا .

 

ويبقي السؤال المطروح : إلى متى ستستمر ” جبهة البوليساريو ” في معاكسة مسيرة تاريخ المنطقة المغاربية ومعانقة وهم الانفصال الذي انتفت عنه حتى المصوغات الإيديولوجية التي كانت تمنحه بعض البريق الكاذب ؟

إن قادة الانفصال يعلمون جيدا بأن الواقع الجيوسياسي للمنطقة والتطورات التي تعرفها منطقة المغرب العربي وبروز جملة من الشروط المفروضة من أجل الاندماج في النظام العالمي الحالي، كلها تفيد أن حل نزاع الصحراء وجب أن يسعى في اتجاه الاندماج وليس الانفصال مع مراعاة الخصوصيات.

فالكل بمن فيهم الواهمون واع أن الحل الذي يطرحه المغرب اليوم والمتمثل بإعطاء ساكني الإقليم الصحراوي حكما ذاتيا موسعا مع صلاحيات واسعة في تدبير شؤونهم المحلية تحت السيادة المغربية، يمكن أن يشكل أرضية جيدة لتسوية هذا النزاع المزمن وتجاوز سنوات العداء… فالمقترح المذكور يسمح للصحراويين الموجودين في مخيمات تندوف العودة إلى وطنهم و الانخراط في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وبالتالي إنهاء نزاع دام أكثر من ثلاثة عقود بدون حل وترتبت عنه مآس إنسانية كبيرة لا تزال فصولها مستمرة حتى يومنا هذا.

 

إن مقترح الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب يستجيب لتوجهين اثنين :

أولا ـ اعتبار أنه في كل صراع دولي ليس هناك غالب واحد يمكن أن يأخذ كل شيء، مهما كانت شرعية حقوقه، فهناك قاعدة لا غالب ولا مغلوب

ثانيا ـ إن هذا الحل يعتبر أن القضية يمكن أن تحل على أساس أنه لا إلحاق ولا انفصال، بل هناك وضعية خاصة تسمح للسكان بتدبير شؤونهم اليومية دون الارتقاء إلى شخصية دولية منفصلة

ويبقى السؤال المطروح: هل سيتغلب منطق العقل واغتنام هذه الفرصة لإنهاء هذا الصراع الوهمي؟

إن منطقة المغرب العربي لا تحتمل صراعات ” بينية ” في ظل الأوضاع المغاربية والعربية والدولية فالهجمة التي تستهدف بلدان المغرب العربي وعلى الأخص، الشعبين الشقيقين ـ المغرب والجزائرـ تفرض عليها جميعا اليوم أن تكثف جهودها من أجل الحفاظ على الأمن الإقليمي في هذه المنطقة. /.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *