خارج الحدود

5 نصائح لتجنب عادات الاطفال الغذائية السيئة

ضعي برنامجاً أو جدولاً زمنياً:

يحتاج الأطفال لتناول الطعام كل ثلاث إلى أربع ساعات قسمة على ثلاث وجبات، واثنتين من الوجبات الخفيفة، والكثير من السوائل. لإقناع أطفالك باتباع نظام غذائي أكثر توازناً والحرص على ألا يشعروا بالجوع يمكنك وجبات خفيفة وحفظها بالثلاجة إذا كنت ترغبين باختصار الوقت. بهذه الطريقة تستطيعين تفادي الوجبات السريعة أو الوجبات الخفيفة غير الصحية.

لا تقسمي طعام العشاء إلى وجبتين (واحدة يحبها الأطفال والثانية لك ولزوجك).

هذا الأسلوب مرهق قبل كل شيء، كما أنهم يمنعك من الاستمتاع بوجبة طعام صحية مع أطفالك والتواصل معهم والحديث عن مجريات يومهم. احرصي على أن يحرب الأطفال أنواع جديدة من المواد الغذائية والمأكولات.

حيلة الغموس:

إذا رفض أطفالك تناول الخضروات، فالغموس هو سلاحك السري لإغرائهم على تجربة المأكولات التي لا يحبون طعمها. استخدمي غموس الجزر والخيار والكرفس والفجل والخس والشمر والفلفل والطماطم وغيرها لصنع سلطة خضار أو اخلطيها بالتوابل واللبن لصنع صلصات شهية قد تغري أطفالك لمحاولة تذوق مأكولات جديدة.

شجعي أطفالك على الطبخ:

إذا شارك أطفالك في تحضير أو إعداد الطعام، سيصبحون أكثر اهتماما في تناول ما أعدوه من طعام. اصطحبي أطفالك إلى المتجر ودعيهم يختارون ما يرغبون. إذا كانوا بالغين، اسمحي لهم لتقطيع الخضروات ومزجها في السلطة. هذه الطريقة ممتعة ومثالية لتقديم وجبات جديدة من جميع الأنواع.   ابدعي: عند إعداد الوجبات، احرصي على إضافة لمستك الإبداعية الخاصة مما سيقنع أطفالك بتناول الطعام. مثلاً، يمكنك صنع الفطائر المحلاة (بان كايك) على شكل وجه مبتسم أو تسمية الوجبات بأسماء مضحكة كأن تصفي زهيرات البروكلي بـ “أشجار الطفل” أو “طعام الديناصور”…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *