مجتمع

مكتب السلامة الصحية بزاكورة .. جهود كبيرة بإمكانيات ضعيفة

يتوفر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغدائية بزاكورة، على سيارة واحدة من نوع “كونكو”، إضافة إلى طاقم بشري لايتعدى 5 تقنيين وطبيبة بيطرية موزعين على مراكز الإقليم الخمسة الرئيسية بمعدل تقني واحد في كل مركز.

وهذه المراكز هي: امحاميد الغزلان وتاكونيت وتازارين النقوب وأكدز ومدينة زاكورة، حيث يتواجد المقر الرئيسي للمكتب.

ومن خلال المعاينة الميدانية يلاحظ أن عناصر هذا المكتب رغم محدودية إمكانياتها اللوجسيتيكية التي لاتتجاوز سيارة خفيفة ودراجة نارية فهي تقوم بالكثير من المهام الأساسية والمرتبطة بصحة المواطنين، منها المراقبة والإشراف اليومي على كل عمليات الذبح التي تباشر بـ 11 مجزرة بالإقليم منها 9 في العالم القروي واثنتان بالمجال الحضري.

هذا بالإضافة إلى مهام المراقبة والتأكد من سلامة المواد الغذائية بداخليات المؤسسات التعليمية والمطاعم المدرسية والمستشفيات، هذا فضلا عن مراقبة الفنادق والمقاهي المتخصصة في الأكلات ذات الأصل الحيواني. كما يقوم تقنيوا هذا المكتب بمهمة التحري في صلاحيات المنتجات الحيوانية المعدة للاستهلاك.

وكان من أهم النتائج التي حققها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بزاكورة هو قضاؤه على الذبيحة السرية وذلك بعد تكثيف حملات المراقبة الصارمة لنقط بيع اللحوم وحجز الفاسد منها.

ولم تقف جهود عناصر هذا المكتب عند هذا الحد بل شملت أيضا القيام بمهام تلقيح القطيع الحيواني بالمنطقة حيث ثم تنظيم العديد من الحملات والتي كانت آخرها حملة محاربة الحمى القلاعية (الجدري) وتتبع الحالة الصحية للدواجن بـ 32 حظيرة بالإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *