تربية وتعليم

بولعيش: 20 بالمائة من الطلبة بورزازات يحرمون من المنحة الجامعية

قامت لجنة استطلاعية عن مجلس النواب يوم الاثنين، بزيارة إلى اللجنة الاقليمية المكلفة بالمنح بمدينة ورزازات، للوقوف على المشاكل التي تحول دون تمكين شريحة مهمة من الطلبة المستحقين للمنح من منحة متابعتهم الدراسة الجامعية.

وأكدت سعاد بولعيش الحجراوي، عضو اللجنة، أن اللجنة تأكد لديها أن عددا مهما من الطلبة المستحقين لا يتوصلون بها، لأسباب متعددة. وأكدت أن اللجنة ستفكر في توجيه ملتمس إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر من أجل تعميم المنحة على الطلبة المستحقين لها بهذه المدينة.

وأكدت أن كل الأسر بهذه المدنية تراهن كثيرا على المنحة لاستكمال أبنائهم الدراسة بمدينة أكادير، على اعتبار أن أكادير هي الجامعة المحتضنة لطلبة ورزازات. وأبرزت أن حوالي 20 بالمائة من الطلبة يحرمون من المنح أي حوالي 310 طالب مستحق لها.

ويعاني الطلبة بهذه المدينة من الفقر وشدته، وغياب البنيات التحتية التي تيسر لهم عملية التنقل إلى أكادير، فضلا عن وجود الكثير منهم في قرى بعيدة. واضافت أن أغلب الأسر تعاني من الفقر والهشاشة والتهميش.

وبعد ورزازات ستقوم اللجنة بزيارة إلى العيون وشيشاوة. وسبق لها أن قامت بزيارة إلى عدد من المدن الأخرى من قبيل خنيفرة والعرائش وبولمان، ومدنا أخرى. وبعد انتهاء الزيارة ستعد اللجنة تقريرا في الموضوع يتضمن توصياتها لإقرار مبدأ العدالة في توزيع المنح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *