آخر ساعة

‬الشاب الرائع…يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان تطوان

فاز فيلم‭‭‭ ‬‬‬(إل جيوفاني فافولوزو) (الشاب الرائع) للمخرج الإيطالي ماريو ماتوني ليل‭ ‬السبت بالجائزة الكبرى “تمودا الذهبية” للفيلم الطويل في ختام الدورة الحادية والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط.

وتنافس 12 فيلما في هذه الفئة من الافلام.

كما فاز فيلم(أفراح صغيرة) للمخرج المغربي محمد الشريف الطريبق بجائزة الجمهور.

وفاز الممثل المصري آسر ياسين بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (أسوار القمر) للمخرج طارق العريان. وكانت جائزة أفضل ممثلة من نصيب الاسبانية لولا ديوناس عن دورها في فيلم (لوس فينومينوس) (الظواهر).

وعادت جائزة حقوق الإنسان التي يمنحها المجلس الوطني لحقوق الإنسان لفيلم (نصف السماء) للمخرج المغربي عبد القادر لقطع.

وفاز الفيلم التركي (سيفاس) للمخرج كان موجديسي بجائزة العمل الاول التي تحمل اسم المخرج الجزائري الراحل عز الدين لمدور بينما عادت جائزة التحكيم الخاصة التي تحمل اسم المخرج المغربي الراحل محمد الركاب للفيلم الفرنسي (تير إفيمير) للمخرج جورج اوفاشيلي.

وخلال هذه الدورة التي بدأت في 28 مارس آذار عرض 66 فيلما منها 12 فيلما طويلا و12 فيلما قصيرا في المسابقة الرسمية و15 فيلما وثائقيا بالاضافة الى 12 فيلما في فقرة التكريمات وستة افلام في فقرة استعادة و سبعة افلام في فقرة “عروض اولى” التي تعرض افلام لاول مرة في المغرب بالاضافة الى فيلمي الافتتاح والختام.

وحصد جائزة الفيلم القصير فيلم (مول الكلب) للمخرج المغربي كمال الأزرق كما فاز فيلم (فلاش) للإسباني ألبرتو رويز بجائزة الابتكار فيما عادت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم (آخر الفرنسيين الاقحاح) للمخرج الفرنسي بيير امانويل اكون.

وفي فئة الأفلام الوثائقية فاز بالجائزة الكبرى فيلم (روشميا) للمخرج الفلسطيني سليم أبو جبل في حين عادت جائزة التحكيم الخاصة لفيلم (حلاوة الديار) للبنانية نادين ناعوس.

وحصل فيلم (قراصنة سلا) للمخرجة المغربية الشابة مريم عدو على جائزة العمل الاول.

كما كرمت هذه الدورة الممثل المصري احمد عز حيث سلمه درع التكريم الممثل المغربي محمد مفتاح. وقالت عنه ادارة المهرجان التي كرمته انه “نجم لايهدأ في سماء السينما العربية..مما يجعله يستأثر باهتمامنا ويجعلنا حريصين على مساره.”

في حين رد عز انه “شاكر جدا لحفاوة الاستقبال” وانه” فخور بالتكريم” ولا يشعر بانه “خرج من مصر.”.

وعرض في ختام هذه الدورة الفيلم الجزائري “الوهراني” من إخراج الياس سالم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *