متابعات

إقليم طاطا .. وفد وزاري يزور عددا من المشاريع الفلاحية والتنموية

زار وفد وزاري، الخميس، مشاريع فلاحية وتنموية بإقليم طاطا تطلبت استثمارات إجمالية تصل إلى 597 مليون و592 ألف درهم.

وضم الوفد الوزاري كلا من وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، ووزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة مروان، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس.

وقدمت للوفد الوزاري، الذي يزور مدينة طاطا بمناسبة تنظيم المهرجان الاقليمي الأول لتثمين المنتجات المجالية والمعرض الجهوي الثامن لواحات الجنوب (9 -11 أبريل الجاري)، شروحات ضافية حول هذه المشاريع التنموية التي تروم النهوض بالقطاع الفلاحي والصناعة التقليدية والمنتجات المجالية.

وفي هذا الصدد، اطلع الوفد، الذي كان مرفوقا بعامل إقليم طاطا حسن خليل، والمدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، إبراهيم حافيدي، والمدير العام لوكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية أحمد حجي، وعدد من المنتخبين، بالخصوص، على مشاريع إصلاح السواقي والخطارات على طول 134 كلم، وتنقية 140 ألف من أعشاش النخيل، وتوزيع 25 ألف و800 فسيلة نخيل.

كما اطلع الوزد الوزاري على مشاريع بناء أربع وحدات للتبريد، وتسع منشآت فنية، وخلق ثمان محطات للضخ بغلاف مالي يقدر ب 526 مليون درهم، المشروع الذي يمتد على مساحة 10 آلاف و600 هكتارا ويستفيد منه 12 ألف فلاح.

وتفقد الوفد الوزاري، أيضا، مشروعا يندرج في إطار البرنامج الأولي لتدخل الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بإقليم طاطا، ويخصص لدعم قطاعات الفلاحة والتعليم والصحة والماء الصالح للشرب والبيئة والصناعة التقليدية وفك العزلة لفائدة 50 ألف مستفيدا بـ 12 جماعة قروية تنتمي للإقليم. وهو المشروع الذي خصصت له اعتمادات تفوق من 60 مليون و122 ألف درهم خلال المرحلة 2014 – 2016.

وزار الوفد الوزاري مشروع بناء قرية للصناع التقليديين بمركز فم زكيد على مساحة 1500 متر مربع منها 922 متر مربع مغطاة، تبلغ كلفته الإجمالية 5 ملايين و370 ألف درهم، وتساهم في تمويله وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والمجلس الاقليمي لطاطا، والمجلس البلدي لفم زكيد.

من جهة أخرى، ومن أجل دعم الصناع التقليديين، قامت وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني السيدة فاطمة مروان بتوزيع حوالي 13 كلغ من مادة الفضة على الصائغين بالإقليم، وكذا شهادات تقديرية على المستفيدين من التكوين بالتدرج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *