وطنيات

المغرب أول منتج للقنب الهندي في العالم في تقرير أممي لـ 2014

كشف آخر تقرير للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، أن المغرب احتفظ بموقعه كأول منتج للقنب الهندي بالعالم للسنة الثالثة على التوالي.

وكشف التقرير الذي حصلت “مشاهد.أنفو” على نسخة منه، أن المغرب احتفظ بموقع الصدارة إلى جانب أفغانستان في إنتاج القنب الهندي رغم انخفاض إنتاجه هذه السنة.

وعلق التقرير في فصله الثالث (الصفحة 39) أن النقط البارزة خلال السنة الفارطة تمثلت في حدوث زيادة كبيرة في تهريب المواد الأفيونية غرب شرق أفريقيا والاتجار بالكوكايين في شمال أفريقيا وشرقها. مضيفا أن “المغرب إلى جانب أفغانستان، أكبر مصدر لمادة القنب وإن كان الانتاج في المغرب آخذاً في التراجع. فيما لا تزال إسبانيا، حسب التقرير نقطة الدخول الرئيسية في أوروبا للقنب الهندي المغربي.

وفي سياق متصل لم تخف منظمة الأمم المتحدة عبر ديوانها المكلف بالمخدرات والجريمة، قلقها إزاء حجم وخطورة تسويق القنب الهندي المغربي ببلدان أفريقية؛ أهمها موريتانيا الجزائر وليبيا مالي وشمال النيجر وأخرى أوروبية، إذ ذكر التقرير الأخير الذي نشر أول أمس الثلاثاء من طرف الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، أن 65 بالمائة من كمية القنب الهندي التي حجزتها مصالح الجمارك في بعض بلدان العالم تأتي من المغرب.

اضغط هنا للأطلاع على التقرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *