الشريط الأحمر | متابعات

الانتصارات الدبلوماسية للمغرب تحرج جبهة البوليساريو والجزائر

التحركات الدبلوماسية الأخيرة للمغرب رسميا وبرلمانيا وشعبيا أصبحت تؤرق جبهة البوليساريو إلى جانب المحتضن الرسمي الجزائر، فقد حقق المغرب خلال الأيام القليلة الماضية اختراقات كبيرة على مستوى قضية الصحراء، أكدته تصريحات مسؤولين كبار في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وعلى مستوى الأمم المتحدة.

وفي هذا الصدد أكد الدبلوماسي الأمريكي السابق، روبيرت هولي، أن التزام الولايات المتحدة لصالح مختلف مشاريع التنمية المستدامة بالأقاليم الجنوبية يشكل إنجازا كبيرا. واعتبر هولي، في تعليق حول البيان المشترك الذي اختتم الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والمغرب، أن “الأمر يتعلق باختراق كبير على اعتبار أنها المرة الأولى التي تقرر الولايات المتحدة تعبئة اعتمادات مالية للمساعدة على التنمية لتحسين ظروف عيش سكان الأقاليم الجنوبية”.

يذكر أن البيان المشترك الذي توج أشغال الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي الذي ترأسه بشكل مشترك وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، وكاتب الدولة الأمريكي، جون كيري، على “الالتزام المشترك من أجل تحسين ظروف عيش ساكنة الصحراء، وببحث السبل الملائمة لتحقيق هذا الهدف”، كما أضاف البيان المشترك أن “موقف الولايات المتحدة حول قضية الصحراء “ظل ثابتا منذ عدة سنوات. الولايات المتحدة تؤكد بوضوح أن المخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء جدي وواقعي وذو مصداقية، ويمثل مقاربة من شأنها الاستجابة لتطلعات سكان الصحراء في تدبير شؤونهم الذاتية في سلم وكرامة”.

من جهة أخرى شكلت زيارة الوزير الأول الفرنسي فالس في هذا التوقيت بالضبط نجاحا مغربيا على مستوى دعم فرنسا للمغرب بمنتديات الأمم المتحدة، وهو الموقف الذي تضمنه البيان الصحفي عقب زيارة الوزير الأول الفرنسي، حين أشار إلى أن “فرنسا تسعى إلى أن تظل الشريك المرجعي للمغرب في جميع مجالات التعاون، ولاسيما المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتربوية. نتوفر على شراكة متميزة تفوق مستوى الصداقة”.

كما أكد الوزير الأول الفرنسي، في هذا الصدد، أنه سيعمل على تعبئة حكومته بغرض التجسيد عمليا للمرحلة الجديدة التي دخلتها العلاقات المغربية الفرنسية، مضيفا أنها مناسبة لفتح صفحة جديدة في هذه الشراكة.
وعلى مستوى الأمم المتحدة فقد كشف الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن المذكرة التي رفعها الاتحاد الافريقي بشأن الصحراء للأمم المتحدة تم تجاهلها.

وقال الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريتش، ” إنه لا يملك معلومات حول رسالة وجهتها مفوضية الاتحاد الافريقي إلى بان كي مون في 30 مارس الماضي ولم يتم تعميمها الى حد الآن، والتي تضمنت  دعوة لتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان في الصحراء”.

وأشار ستيفان إلى أنه “لا علم له بهذه المذكرة، ولم يسبق له رؤيتها”، كاشفا بذلك تجاهل منظمة الأمم المتحدة لهذه المذكرة،  وهو ما شكل صدمة لجبهة البوليساريو التي تكثف تحركاتها للإضرار بمصالح المغرب، قبيل انعقاد جلسة مجلس الأمن حول الصحراء المرتقبة في 16 أبريل الجاري، والتي ستشهد تقديم المبعوث الأممي للصحراء كريستوفر روس لتقريره السنوي حول هذه القضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *