خارج الحدود

آلام الليل لها أسبابها وأخذها في الاعتبار ضرورة

تظهر في الليل عادة بعض الآلام التي نرجعها في كثير من الأحيان الى إرهاق نهار بأكمله من هذه الحالات آلام البطن؛ فبالاضافة الى انها قد تنتقل الى الصدر فان آلام المعدة تبقى أحيانا في مكانها، وفي معظم الحالات فانها آلام عسر الهضم إما لكثرة الدهون التي كانت تحتويها وجبة العشاء أو بسبب كثرة تناول اللحوم أو الأكل حتى التخمة.

ولم ينصح التقرير فقط بتناول وجبة خفيفة قبل النوم، بل تجنب تناول الطعام قبل الذهاب الى النوم . مع ذلك يذكر التقرير وجود آلام عسر هضم لا صلة لها بالطعام مثل إفرازات القلق والتوتر والاحباط. في تلك الحالة لا تجدي عقاقير عسر الهضم أو اللجوء الى كوب حليب قبل النوم نفعا لان الحالة ترتبط غالبا بمشكلات نفسية تحتاج الى استشارة طبيب مختص.

آلام الظهر

تؤدي آلام الظهر الى الاستيقاظ وقد يكون سببها بسيط كطريقة الرقاد او نوعية السرير نفسه او نتيجة حركة معينة أثناء النهار مثل الجلوس بشكل خاطئ في المكتب او طريقة رفع الأشياء الثقيلة، مع ذلك هناك آلام محيرة خاصة في حالة عدم وجود الحالات السابقة الذكر، وخاصة اذا ظهرت أثناء في الليل.

يقول الأطباء يقولون في هذا الخصوص ان الأمراض النفسية تسبب أحيانا آلام الظهر فالقلق والتوتر يؤثران على الطريقة التي يتنفس بها الانسان فيصبح التنفس ضحلا بدل ان يكون عميقا ويختل الدور الذي تقوم به الرئتان ما يسبب آلام الظهر.

عرق الليل

وقد يستقيظ المرء والعرق يتصب منه من دون معرفة السبب، واستمرار الحالة ربما يكون له صلة بأمراض الرئة ما لم يشعر المرء بآلامها طوال النهار ، حيث تظهر ليلا بعد ان يهدأ النشاط الجسدي والعقلي.

وقد يكون التعرق بسبب انقطاع الطمث او عقار خفض نسبة السكر في الدم، لكن اذا كان العرق مصحوبا بآلام في الصدر فيجب سرعة التوجه الى الطبيب لفحص القلب فقد تكون علامات الاصابة بنوبة قلبية واذا كان العرق مصحوبا بسعال يجب زيارة طبيب متخصص لفحص الرئة فلربما يكون العرق من أعراض أمراض الغدد أو الايدز.

الرعشة

يحدث ان يشعر المرء قبل النوم او في المراحل الأولى من النوم برعشة في القدمين وباقي أجزاء الجسم، هنا يقول الأطباء ان هذه موجات كهربائية تنطلق من المخ الى أطراف الجسم والى اليدين والقدمين، وهي بالطبع أقل بكثير من الصعقة الكهربائية وهي ليست علامة مرضية بل هي حالة عرضية. لكن استمرار الرعشة قد يكون سببها زيادة إفرازات الغدة الدرقية مع ذلك فانها ليست بداية للشلل الرعاشي.

وهذه الرعشة في الحالات العادية لها صلة بانتقال الانسان من مرحلة أولية للنوم ودخوله في مرحلة أكثر نوما، قبل ان يستغرق في النوم العميق، وربما سببها خلل عارض في إشارات المخ وهو ينظم وينسق دخول الانسان في مراحل النوم الاولية، وما دامت هذه الصعقات الكهربائية عارضة وهادئة فلا قلق منها.

دوران الغرفة

يشعر البعض أحيانا بان غرفة النوم تدور به، هنا يقول التقرير ان أول أمر يجب التفكير به هو حدوث اختلال توازن الجسم بسبب مرض في الاذن الداخلية، لهذا ينصح المصاب بالتوجه الى طبيب مختص، اما اذا استمر الدوار وحالة اختلال الوزن اذا ما نزل المرء من السرير فانها اشارة لانخفاض في ضغط الدم وفي نبضات القلب عندها يجب أستشارة طبيب أمراض القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *