وطنيات

سلطات الرباط تعنف متظاهرين ضد تدخل الجيش في الصراع اليمني

تعرضت الوقفة السلمية التي دعت لها الشبكة الديمقراطية للتضامن مع الشعوب لعنف شديد من قبل القوات العمومية مساء السبت 18 أبريل 2015، أمام البرلمان بالرباط.

ونقل عدد من  المتضاهرين إلى مستشفى السويسي بالرباط بعد تعنيفهم بعصي القوات العمومية قبيل بدء الوقفة التضامنية مع الشعب اليمني والتي تطالب بوقف التدخل العسكري في اليمن.

وتوافد العشرات من المتظاهرين للمشاركة في الوقفة التي نظمت ضد قرار دخول المغرب على خط الحرب على الحوتين باليمن والتي ترعاها المملكة السعودية قبل أن تقوم القوات العمومية بتعيف المتظاهرين وتفريق الوقفة بالقوة مما تسبب في نقل القيادي في حزب النهج الديمقراطي عبد الحميد أمين إلى المستشفى بعد تعرضه للتعنيف رفقة الدريدي عضو التجه الديمقراطي وربيعة البوزيدي عضوة الإدارة المركزية للـ AMDH.

واعتقلت السلطات عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حكيم سيكوك وعبد الله الفناتسة النقابي البارز في التوجه الديمقراطي للاتحاد المغربي للشغل وعضو الـAMDH.

Z

وقال عبد الله لفناتسة في تصريح لـ “مشاهد” إن السلطات “اعتدت علي وانتزعوا مني الهاتف المحمول، واقتادوني إلى مخفر الشرطة على مثن سيارة الأمن، واستمرت مدة احتجازي ساعتين في المخفر قبل أن يقرروا إطلاق سراحي أنا وحكيم سيكوك الذي أشبعوه ضربا”.

لفناتسة أكد لـ ”مشاهد.أنفو”، أن الوقفة تهدف إلى الضغط لإيقاف الحرب على الشعب اليمني، ورفضا  لمشاركة الجيش المغربي في الحرب العدوانية ضد هذا الشعب وقد دعت لها الشبكة في وقت سابق”.

يضيف نفس المتحدث أن ما  أسماه بـ ”النظام المغربي يريد أن يوصل لنا من خلال منع الوقفة بالعنف أنه لا يؤمن بحق الشعوب في تقرير مصيرها، وبالنسبة لنا كجمعية مغربية لحقوق الإنسان سنستمر في رفض هذه الحرب ضد الشعب اليمني”.

واعتبر الفناتسة أن العنف مزال مستمرا ولم يتوقف ضد الحركات الاحتجاجية، وإن كان يخف في بعض الفترات فهذا لا يعني أنه توقف، وهذا يؤكد، يقول لفناتسة، أن لا شيء تغير في جوهر النظام.

يذكر أن عددا من النقابيين والحقوقيين شاركوا في الوقفة التي نظمت مساء السبت أمام البرلمان، ولوحظ تواجد عبد العالي حمي الدين القيادي بحزب العدالة والتنمية ورئيس منتدى الكرامة، والذي تابع أحداث التعنيف من بدايتها إلى نهايتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *