الشريط الأحمر | متابعات

زيارة الملك محمد السادس للسعودية: أمن واقتصاد

يزور الملك محمد السادس المملكة العربية السعودية اليوم، حيث يلتقي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. ومن المقرر أن يبحث الجانبان العديد من المواضيع بينها الوضع في اليمن والنجاحات التي حققتها قوات التحالف العربي، التي تشارك فيها المغرب ضد مليشيات الحوثيين.
وتأتي زيارة الملك محمد السادس إلى السعودية في وقت تشهد فيه العلاقات بين البلدين تطورًا متجددًا في مختلف المجالات.
لقاءات
ويجري الملك محمد السادس خلال زيارته الرسمية للمملكة لقاءات مع المسؤولين السعوديين. وتعتبر هذه الزيارة الثانية بعد أن تولى مقاليد الحكم في البلاد في عام 1999، وكانت زيارته الاولى في عام 2012.
وكان من المقرر أن يقوم الملك محمد السادس بزيارة إلى المملكة الاربعاء الماضي، إلا أن الديوان الملكي  أصدر بيانًا بتأجيل الزيارة، جاء فيه أنه عقب اتصال هاتفي بين قائدي البلدين تقرر تأجيل زيارة العمل والأخوة بضعة أيام، وذلك نظرًا للتغييرات الجوهرية التي أجراها العاهل السعودي على عدد من المناصب في المملكة.
أمن وإقتصاد
وبالنظر إلى المستجدات في المنطقة، وانسجام مواقف البلدين الصديقين إزاء محاربة الإرهاب، يُرتقب أن ترافق زيارة ملك المغرب للسعودية ملفات سياسية وأمنية بالأساس، لكن الطابع الاقتصادي لن يكون غائبًا عن ذات الزيارة.
قال رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، إن هناك الكثير من الاتفاقيات والمشاريع على جدول أعمال العلاقة بين البلدين.
وأضاف أنه بمناسبة هذه الزيارة، يجب أن نستحضر العلاقات المتميزة والوثيقة بين البلدين منذ عقود من الزمن، وأيضاً بين الملوك المتعاقبين في المملكة العربية السعودية مع الملك الراحل الحسن الثاني والملك محمد السادس.

إلى الإمارات مجددًا
وبعد زيارة السعودية، يعود العاهل المغربي إلى الإمارات التي حل بعاصمتها أبو ظبي في 13 أبريل ضمن زيارة خاصة، قبل أن ينتقل منها إلى جزر سيشل في 16 من الشهر نفسه، ويعود في 26 أبربل إلى الإمارات من جديد.
ويجري الملك محمد السادس يوم الإثنين لقاء رسميًا مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات. ويرافق الملك محمد السادس، في هذه الزيارة شقيقه الأمير مولاي رشيد، ووفد رسمي هام يضمّ بعض مستشاري الملك، وعدداً من أعضاء الحكومة وشخصيات مدنية وعسكرية سامية.
وتشهد العلاقات الثنائية بين المغرب والإمارات تطوراً ترجم بتبادل زيارات العمل الرسمية أو الزيارات الخاصة بين أفراد الأسر الحاكمة في البلدين.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، قام بزيارة رسمية للمغرب، في شهر مارس الماضي، تلبية لدعوة الملك محمد السادس، جرى خلالها توقيع اتفاقيات تعاون بين البلدين، وأيضًا تدشين مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بالدار البيضاء، ومصنع أفريقيا للأسمدة، ومعمل تحلية مياه البحر بالجرف الأصفر بإقليم الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *