متابعات

وزير الداخلية: التسجيل في اللوائح الإنتخابية فاق كل التوقعات

استخدم حوالي 600 ألف ناخب الانترنيت للتسجيل في اللوائح الانتخابية خلال عملية مراجعتها الاستثنائية الأخيرة وفق أرٍقام أدلى بها وزير الداخلية محمد حصاد يوم الثلاثاء بالرباط.

وقال حصاد في رده على سؤال شفوي بمجلس النواب حول أعداد المسجلين في القوائم الانتخابية استعدادا للانتخابات المقبلة، إن 600 ألف من بين مليون و900 ألف مواطن تم تسجيلهم كناخبين جدد في اللوائح الانتخابية، للموقع الالكتروني للوزارة مما اضطر القائمين عليه لإيجاد حلول تقنية لاستيعاب الطلبات.

وحسب حصاد، فإن تسجيل مليون و900 ألف ناخب جديد خلال عملية المراجعة الاستثنائية يعد رقما قياسيا بالنظر إلى أن أعلى رقم سجل في هذا الإطار كان مليونا و60 ألف ناخب جديد خلال المراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية لسنة 2011.

كما تميزت عملية المراجعة الأخيرة للوائح الانتخابية، يضيف الوزير، بكونها شهدت لأول مرة فتح الباب أمام الأحزاب لتقديم طعون بخصوص المسجلين، وهي الطعون التي همت 32 الف اسم من أصل 15 مليون من المسجلين وكلهم من حاملي بطاقة التعريف الوطنية.

وشدد حصاد في هذا الإطار على أن الحالات المثارة تهم تسجيل اسم ما في جماعة عوض أخرى وأنه ليس هناك أي حالة لمسجل مرتين، مؤكدا استعداده للمحاسبة في حال ثبوت وجود مثل هذه الحالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *