آخر ساعة

“تازناخت” تحتفي بالزربية الواوزكيطية من 8 إلى 17 ماي الجاري

تستعد بلدية ورزازات بإقليم تازناخت لاحتضان الدورة الثالثة لمهرجان الزربية الواوزكيطية من 8 إلى 17 ماي 2015 تحت شعار “جمال وتراث”، وتنظم هذه التظاهرة من طرف وزارة الصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني وغرفة الصناعة التقليدية لأقاليم ورزازات زاكورة وتنغيروبدعم من مؤسسسة الصانع وبشراكة مع المجلس البلدي لتازناخت والمجلس الإقليم للسياحة بورزازات وشركاء اخرين.

ويهدف المهرجان حسب بلاغ اللجنة التنظيمية إلى تشجيع الصناعة التقليدية في المنطقة وخاصة صناعة الزرابي الواوزكيطية التي تعتبر ذات قيمة وإشعاع وطني ودولي، وتعكس أصالة وهوية عريقة وأبدعت خلالها المنرأة المحلية في التعبير عن مهاراتها وإبداعها الفني كما أصبحت الزربية في المنطقة منتوجا مساهما في التنمية والإقتصاد الإجتماعي للمنطقة.

وستتاح للزوار خلال هذه التظاهرة الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية لمدة عشرة أيام سيتمكن مجموعة من الصناع التقليديين والحرفيين والتعاونيات والجمعيات بتقديم منتوجاتهم للزوار المغاربة والأجانب عبر توفير أزيد من 120 رواقا للعرض ببلدية تازناخت، كما ستشهد هذه الدورة عرض الدراسات التي أنجزتها وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الإجتماعي والتضامني لتطوير هذا القطاع بمختلف مناطق ورزازات.

وسيناقش الباحثون والمهتمون بالزربية الواوزكيطية واقع هذا القطاع والامكانيات ونقط القوة المتوفرة وكذلك الإكراهات وسبل تجاوزها لتطوير هذه الصناعة العريقة في منطقة تازناخت ونواحيها. حيث ستركز 12مداخلة وندوة خاصة بالموضوع وعلاقته بأهمية قطاع الصناعة التقليدية والإقتصاد الاجتماعي ودورها في التنمية المحلية مع إبراز دور المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتطوير الأنشطة المدة للدخل المرتبطة بقطاع الصناعة التقليدية والمنتوجات المحلية.

برنامج التظاهرة يشتمل ايضا على أنشطة فنية وترفيهية وسهرات يحييها المشاهير في عالم الموسيقى إضافة إلى فرق الفولكلور المحلي أحواش والفنانون المحليون بالإضافة إلى أنشطة رياضية وثقافية، كما تهدف هذه التظاهرة الى التعريف صناعة الزربية الواوزكيطية في منطقة تازناخت ومميزاتها وخصائصها وتمكين الجمعيات والتعاونيات المحلية التي تشتغل في صناعة الزرابي من بيع منتوجاتها وخلق رواج اقتصادي وسياحي في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *