متابعات

خبراء عرب يبحثون في أكادير التحديات التي تواجه المحميات الطبيعية

دعا خبراء في مجال البيئة يوم الإثنين بأكادير في اجتماع تشاوري لخبراء البيئة ومدراء المحيط إلى تفعيل التعاون في مجال المحميات الطبيعية في منطقة بلدان الوطن العربي.

وخلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع٬ الذي افتتحه ابراهيم الحافدي رئيس جهة سوس ماسة والمدير العام للوكالة الوطنية لتنمية الأركان ومناطق الأركان٬ شدد هذا الأخير على الدور الذي تلعبه محميات المحيط الحيوي في الوطن العربي.

ودعا الحافدي إلى تكثيف الجهود العربية من أجل دفع التعاون في هذا المجال نظر لأهمية المنافع البيئية وأعرب عن أمله في بناء اقتصاد أخضر جديد يأخذ في الاعتبار الهاجس البيئي السليم.

وتتناول المناقشات٬ خلال هذا اللقاء الذي استمر على مدى يومين وشارك فيه ممثلون عن المغرب ومصر والسودان ولبنان والجزائر واليمن بالإضافة إلى تونس٬ استعراض تجارب عدد من الدول المشاركة في مجال المحميات الطبيعية وحماية البيئة من بينها التجربة المغربية.

كما أكد المشاركون على أهمية تطوير التعاون العربي في القطاع البيئي وفي المحميات الطبيعية عموما٬ مع الاستفادة من النظم الايكولوجية والطاقات المتجددة من أجل تحقيق التنمية المستدامة والحد من التلوث البيئي والاحتباس الحراري.

يشار إلى أن عدد محميات المحيط الحيوي في الوطن العربي تصل إلى 26 محمية مسجلة في اللائحة العالمية لمحميات المحيط الحيوي في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *