خارج الحدود

دراسة: تناول الفاكهة قد يزيد الشعور بالجوع

حذرت دراسة أميركية حديثة من أن السكر الذي يوجد في الفواكه، العسل وبعض المشروبات الغازية يزيد من درجة شعور الناس بالجوع ويزيد من رغبتهم في تناول قدر أكبر من الأطعمة حلوة النكهة.
ووجد الباحثون الذين أجروا الدراسة بجامعة كاليفورنيا الجنوبية أن السكر الذي يوجد في الفواكه والمشروبات الغازيةيزيد من شعور الأشخاص بالجوع ويدفعهم لتناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تتسم بنكهتها الحلوة.

وركز الباحثون في دراستهم على معرفة الطريقة التي يتجاوب بها الدماغ والجسم مع نوعين من السكر هما الجلوكوز والفركتوز. ومعروف أن الجلوكوز، الذي يوجد بكل الكربوهيدرات تقريباً بما في ذلك الخبز، يحفز كل الخلايا بالجسم البشري بما في ذلك تلك الموجودة بالدماغ. أما الفركتوز فيوجد بالفواكه والخضروات ويتم تمثيله غذائياً بشكل كبير في الكبد.

وتبين، وفقا لما أظهرته نتائج الدراسة، أن العسل، صلصات السلطة وكثير من المشروبات الغازية في الولايات المتحدة تكون محملة بنسبة عالية من الفركتوز. وقالت بهذا الصدد كاثلين بيج، وهي أستاذ الطب المساعد لدى كلية كيك للطب، إن الفركتوز يخفق في تحفيز الهرمونات، كالأنسولين، التي تحظي بأهمية في مساعدتنا على الشعور بالشبع.

وحين تناول المتطوعون الذين شاركوا بالدراسة الفركتوز، مقارنة بالجلوكوز، تبين زيادة النشاط الحاصل بمراكز المكافأة بأدمغتهم، زيادة شعورهم بالجوع وزيادة رغبتهم في تناول الطعام. وشملت تلك الدراسة 24 رجلاً وامرأةً، وفحص فيها الباحثون أدمغتهم عبر أجهزة متخصصة في الفحص في منتصف الصباح قبل أن يتناولوا وجبة الافطار. كما أخذ الباحثون عينات دم لقيام مستويات الهرمونات التي تساعد على كبح الشهية قبل تحديد مدى شعورهم بالجوع والرغبة في تناول الطعام، وذلك في محاولة من جانبهم للحصول على أدق النتائج، واتضح بالفعل أن الفركتوز ينشط مراكز المكافأة بالدماغ وربما يعزز سلوك التغذية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *