خارج الحدود

موجة الحر في الهند مستمرة وتسببت بوفاة 1100 شخص

أودت موجة الحر التي تضرب الهند منذ أيام بحياة أكثر من 1100 شخص كما أعلنت السلطات الأربعاء فيما حذرت مصلحة الأرصاد الجوية من أن ارتفاع درجات الحرارة سيستمر.

والأكثر تضرراً هي ولايات جنوب الهند حيث توفي العديد من عمال البناء والمسنون أو المشردون.

وأدى ارتفاع درجات الحرارة إلى ذوبان الاسفلت على الطرقات في نيودلهي حيث يتوقع أن يستمر الطقس الحار حتى الأسبوع المقبل ما يزيد من معاناة آلاف الأشخاص المقيمين في شوارع العاصمة وليس لديهم أي مأوى يقيهم أشعة الشمس.

وقال براهما براكش ياداف مدير مصلحة الأرصاد الجوية الهندية أن درجات الحرارة في العاصمة ستبقى بحدود 45 درجة مئوية.

وأضاف أن “الدرجات التي وصلت إلى الحد الأقصى لن تتراجع لكن يرتقب تحسن الطقس بشكل كبير اعتباراً من 2 يونيو مع مؤشرات إلى تساقط أمطار”.

ووضعت المستشفيات في الولايات الأكثر تضرراً في حالة تأهب لمعالجة المصابين بضربات شمس فيما نصحت السلطات المواطنين بالبقاء داخل منازلهم وتناول الكثير من السوائل.

ويقضي مئات الأشخاص معظمهم من الطبقات الفقيرة في المجتمع الهندي في أوج الصيف سنوياً في مختلف أنحاء البلاد فيما يعاني عشرات آلاف من انقطاع في التيار الكهربائي.

ودعت السلطات في ولاية اندرا برادش الأكثر تضرراً في جنوب الهند حيث توفي أكثر من 900 شخص منذ 18 ماي إلى توزيع المياه بشكل طارىء في مراكز محددة.

وتحث سلطات ولاية اندرا برادش العمال والمواطنين على عدم العمل لساعات طويلة في ساعات الحر الشديد.

وقال بي. تولسي راني المسؤول في مصلحة إدارة الكوارث في الولاية أن الأرصاد الجوية تتوقع تراجع درجات الحرارة في الأيام المقبلة.

وفي ولاية تيلانغانا المجاورة حيث وصلت الحرارة إلى 48 درجة مئوية في نهاية الأسبوع، توفي أكثر من 200 شخص في نهاية الأسبوع الماضي.

وتأكدت وفاة 11 شخصاً في ولاية اوريسا غرب البلاد فيما توفي 13 من جراء الحر في ولاية البنغال الغربية (شرق) حيث حثت اتحادات سيارات الأجرة السائقين على وقف العمل خلال ساعات النهار.

وشهدت مناطق غورغاون حيث يقيم الكثير من العمّال، انقطاعاً في التيار الكهرباء بمعدلات وصلت إلى عشر ساعات يومياً بسبب الحمولة الزائدة للشبكة.

وقالت صحيفة هندوستان تايمز أن هذه الظروف المناخية يمكن أن تسبب الجفاف في الولايات الأكثر تضرراً بموجة الحر قبل موسم الأمطار.

ويتوقع أن يبدأ موسم الأمطار الموسمية في نهاية الشهر الجاري في كيرالا (جنوب) لكن المطر لن يصل إلى السهول الجافة في الشمال قبل أسابيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *