كواليس

جهات نافدة بتارودانت وراء إقبار مشروع مطرح جماعاتي بمشرع العين

ذكرت مصادر مطلعة، أن جهات نافذة بإقليم تارودانت تمكنت من عرقلة إنجاز المطرح الجماعاتي المزمع إقامته بجماعة مشرع العين.

وعزت المصادر ذاتها ذلك إلى محاولة إبعاد المطرح الجماعاتي عن مشروع العين بسبب تواجده بقرب بقع أرضية تم تخصيصها لإقامة مشاريع سكنية لنافذين بعمالة الإقليم.

وقد وصل إلى حد عرقلة المشروع بإقامة تنسيقية تجمع سكان عدة جماعات قريبة من مشرع العين، حيث اتهمت تنسيقيتها رئاسة جماعة مشرع العين بمحاولة تمرير إقامة مطرح للأزبال بتراب الجماعة ستستفيذ منه أزيد من 20 جماعة.

واعتبرت في بلاغ لها منذ أشهر أن مطرح الأزبال يهدد صحة الساكنة والبيئة والمواقع التاريخية بالمنظقة، وبالمقابل تحاول هذه الجهات توظيف بعض الجمعيات، التي ترفض إقامة مطرح الأزبال في منطقة فلاحية، للتظاهر ضد المشروع.

ومن جهة أخرى، فإن أغلب الجماعات بتارودانت تفتقر لمطرح الأزبال بمواصفات حديثة، حيث يتم اللجوء إلى إقامة مطارح عشوائية لامتصاص العدد المتزايد من الأزبال بسبب الضغط السكاني.

هذا، وتم عقد عدة اجتماعات بعمالة تارودانت قصد إنجاز مطرح لجمع الأزبال يضم جماعات عديدة، وتم تعيين رئيس المجلس الحضري لأولاد التايمة بودلال رئيسا لهذا التجمع، ومنذ خمس سنوات والمشروع مازال يراوح مكانه بسبب عدم تحمس عمالة الإقليم لإنجاز مشروع المطرح الجماعاتي الوحيد بالإقليم بمواصفات علمية، والذي سوف يقضي على المطارح العشوائية المتناثرة بوادي سوس.

وأكدت مصادر مطلعة أن حل هذا المشكل يجب أن يمر أولا عبر رصد غلاف مالي لإنجاز المشروع بمساهمة من كل الجماعات المعنية به، وثانيا خلق لجنة قيادة للمشروع تعمل على فتح حوارات مع الجهات المعنية لتسريع وثيرة الإنجاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *