مجتمع

وزارة الصحة تجند 34 طبيبا و122 ممرضا لإجلاء مرضى “بويا عمر”

بدأت يوم الخميس 11 يونيو 2015، التدابير الأولى لعملية الكرامة التي أطلقتها وزارة الصحة لإجلاء نزلاء بويا عمر، نحو المستشفيات الإقليمية والجامعية لمختلف أقاليم ومدن المملكة.

وفي هذا السياق، أكدت الوزارة في بلاغ لها، أنها تلتزم بالتكفل المجاني بعلاج المرضى النفسانيين والعقليين.

وأوضح وزير الصحة، الحسين الوردي، على هامش إطلاق هذه المبادرة، أن هذه العملية، تشكل البداية التي ستعيد الثقة للمواطنين وعائلات المرضى النفسانيين إزاء تكفل الدولة بقطاع أمراض الصحة النفسية والعقلية، مشيرا إلى أن هذه الأمراض قابلة للعلاج، ومشددا على أن البرنامج سيعمل تدريجيا على تغيير نظرة المجتمع إلى المريض النفسي وتصحيح الثقافة السائدة بشأنه.

وأكد الوزير، على أن الوزارة جندت، وفي إطار عملية (كرامة)، 34 طبيبا و122 ممرضا فضلا عن تخصيص 40 مليون درهم من الأدوية من الجيلين الثاني والثالث، وكذا سيارات إسعاف عبارة عن وحدات استعجالية متنقلة، كما تم تشييد مستوصف صغير قرب الضريح يضم 10 أسرة إلى جانب عدد من المرافق الصحية.

وقال الوزير، إن الزيارة الميدانية التي تمت بمشاركة 22 طبيبا وكذا خبراء عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان سجلت أن أكثر من 70 بالمائة من المرضى لا يتلقون أي علاج وجلهم تظهر عليهم سوء المعاملة والتعذيب وسوء التغذية وأمراض عضوية وظروف إقامة وعيش جد مزرية فضلا عن انتشار تعاطي المخدرات.

واعتبر الوردي أن تقييد عدد كبير من المرضى بالسلاسل يعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان ولحقوق هؤلاء المرضى النفسانيين، ويدخل في إطار “عدم تقديم المساعدة لشخص في وضعية خطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *