خارج الحدود

جنايات القاهرة تدين الشاطر والبلتاجي بالإعدام والمؤبد لمرسي وبديع

قضت محكمة جنايات القاهرة صباح الثلاثاء بالإعدام في حق ثلاثة من قيادات جماعة الإخوان المسلمين هم خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي وأحمد عبد العاطي بالإعدام شنقا.

كما قضت بالسجن المؤبد على الرئيس المعزول محمد مرسي والمرشد العام للجماعة محمد بديع والقياديين فيها سعد الكتاتني وعصام العريان وصفوت حجازي وآخرين.

ونطق القاضي بالحكم، في القضية المعروفة بـ”قضية التخابر”، بعد تلاوة كلمة مطولة تضمنت تلخيصا لظروف القضية وتذكيرا بظروف عزل مرسي، وكذا جواب مفتي الجمهورية الذي سبق أن أحالت عليه المحكمة أوراق المتهمين لمعرفة رأيه.

وظهر المتهمون في قفصهم صامتين أثناء تلاوة الكلمة، ورفعوا إشارة رابعة التي تشير ضمنا إلى التضامن مع ضحايا اعتصام ميدان رابعة العدوية الذي فرقته القوات المصرية بالقوة في منتصف غشت 2013 مما أدى لقتل وإصابة المئات فيه.

وتوبع المتهمون المذكورون وعشرات آخرون من أنصار جماعة الإخوان في ما يعرف بقضية “التخابر”، كما توبع فيها عناصر من حزب الله اللبناني وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وكانت المحكمة قد قررت في جلستها الماضية -التي عقدت قبل أسبوعين- تأجيل النطق بالحكم إلى جلسة اليوم، وأرجعت ذلك إلى تأخر ورود رأي المفتي في أوراق المتهمين التي أحالتها عليه لمعرفة رأيه بشأن إصدار حكم بإعدامهم.

وفي قضية التخابر يواجه المتهمون تهمة “إفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها وتمويل الإرهاب والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها”.

أما في القضية الأخرى فيواجه المتهمون تهمة “اقتحام السجون ونهب محتوياتها وخطف وقتل جنود وضباط”، إبان أحداث ثورة 25 يناير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *