الرئيسية 10 المشهد الأول 10 أكادير تحتضن الدورة الخامسة لـ “صالون أسماء بنكيران”

أكادير تحتضن الدورة الخامسة لـ “صالون أسماء بنكيران”

ينظم صالون أسماء بنكيران للثقافة والفنون بمدينة أكادير، في دورته الخامسة، سمرًا رمضانيا مساء السبت 24 رمضان الموافق لـ 11 يوليو 2015، يحتفي خلاله بالفنون الصوفية والتراثية وتكريم من كان لهم الفضل في التعريف بها والعمل على تعزيز حضورها في مختلف مناحي الحياة والمجتمع.

وفي هذا الإطار، يستضيفُ الصالون الفنانة ماجدة اليحياوي، التي سيتمّ تكريمها تقديرًا لدورها في الحفاظ على فن الملحون واعترافا بمساهمتها في تطويره وتجديده، فيما يحلّ الدكتور محمد التهامي الحراق، باحث في التصوف والسماع، ضيف الشرف على الصالون للحديث عن الفنون التراثية من مديح وسماع وذكر، والصلات التي تنسجها مع التصوف الإسلامي.

وتحيي هذا السمر الرمضاني الفرقة العيساوية الفاسية. وتعدّ إذاعة الشرق في باريس الراعي الإعلامي الرسمي لهذه الدورة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الصالون الثقافي يسعى إلى إثراء الحركة الثقافية والفكرية والفنية بمدينة أكادير، وذلك عبر استضافة مجموعة من المبدعين والكتاب والشعراء والفنانين من داخل وخارج المغرب، بهدف فتح حوار ثقافي يتيح مد جسور التواصل بين الأجناس الأدبية وكذا تعزيز العلاقات الإنسانية بين المنتجين الثقافيين والفنانين المشاركين.

وينفتح الصالون الأدبي على جديد الإبداع المغربي والعربي و الإنساني كما يخصص كل جلسة من جلساته الشهرية لإثارة موضوع ذي علاقة بالقضايا والأسئلة ذات الصلة بالراهن الثقافي والفني والفكري للمغرب، يحضرها إعلاميون وصحافيون وأساتذة جامعيون وعموم المهتمين بموضوعات الصالون.

ويستضيف أيضا في كل أمسية علماً من أعلام الفن الشعر أو الأدب والنقد أو الثقافة السياسية أو الاقتصادية أو العلمية ليتحدث عن مساره وتجاربه في الحياة والإبداع.

ومن جهة أخرى، يحرص الصالون على تشجيع المبدعين الشباب والانفتاح على الحساسيات الفنية الجديدة ومد يد المساعدة لها، وذلك حتى تسهم في إغناء الساحة الثقافية والفنية بالمغرب.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *