اقتصاد | هام

الرباح يدعو لمنطقة للصناعات البرازيلية .. وبوسعيد يراهن على تنويع الاقتصاد

دعا وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح بساوباولو، إلى إحداث “منطقة صناعية” بالمغرب متخصصة في الصناعات البرازيلية.

واعتبر الرباح خلال لقاء جمعه بكارلوس بوش باستورزا، رئيس الاتحاد البرازيلي للآلات والصناعات، وهي مجموعة صناعية كبرى تضم نحو 7500 مقاولة تنشط في 71 قطاعا، أن إحداث منطقة من هذا القبيل ستمكن الصناعة البرازيلية من القيام بعمليات التركيب في المغرب والتوزيع على نحو الأسواق الأوروبية والإفريقية والعربية.

وخلال هذا اللقاء، الأخير ضمن برنامج زيارة العمل التي قام بها الرباح إلى البرازيل، اتفق الجانبان على تنظيم زيارة رسمية للمغرب، في أكتوبر المقبل، لوفد من الاتحاد البرازيلي للآلات والصناعات، من أجل التباحث بشأن كافة السبل الكفيلة بإطلاق هذا المشروع الذي سيعود بالنفع سواء بالنسبة للمغرب أو البرازيل.

وبهذه المناسبة، ذكر الوزير بالمؤهلات التي يتوفر عليها المغرب خاصة موقعه في مفترق الطرق بين إفريقيا وأوروبا والعالم العربي، بالإضافة إلى العديد من الاتفاقيات الاقتصادية التي تربط المملكة مع الاتحاد الأوروبي، ودول الخليج والولايات المتحدة، والتي يمكن أن تستفيد منها الشركات المصنعة البرازيلية التي ترغب في إحداث فروع لها بالمغرب.

من جهة أخرى، قال وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد إن المغرب يراهن على تنويع اقتصاده وشركائه، مؤكدا أن الاقتصاد الوطني قد تطور في عالم يعرف تغيرات وأبان عن قدرات كبيرة على مقاومة الصدمات الخارجية.

وأبرز بوسعيد، في حديث لأسبوعية “جون أفريك” الدولية، نشرته الأحد، أن المملكة نوعت اقتصادها من خلال دينامية المخططات القطاعية، وعلى الخصوص في المجال الصناعي الذي “بدأ يؤتي ثماره”، مشيرا إلى أن المغرب الذي توجه تاريخيا نحو الشمال، وخاصة أوروبا، بدأ يبدي اهتماما بمناطق اقتصادية جديدة مثل افريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط.

وأضاف أن “المغرب تمكن منذ 2008 من الحفاظ على معدل نمو بنسبة 4.2 في المائة سنويا وتجاوز الناتج المحلي الإجمالي خلال هذه السنة العتبة الرمزية 1000 مليار درهم، وهي نتيجة مشرفة”، مشيرا إلى أن المملكة عرفت كيف تقاوم الأزمة من خلال دعم الاستهلاك عبر الإنفاق العمومي من أجل التخفيف من حدة التراجع في الطلب الخارجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *