مجتمع | هام

مطالب بتخصيص شواطئ للنساء فقط

أطلقت إحدى الجماعات الداعمة لحقوق النساء بالمغرب حملة على موقع التواصل الاجتماعي، فايسبوك، للمطالبة بتخصيص شواطئ تتيح لهن أخذ حمّامات شمس من دون الحاجة إلى ارتداء البرقع، بعيدًا عن معصية الله أو احتمال التحرّش بهن جنسيًا.

من باب المساواة

هذه الحملة كانت سببًا في إثارة حالة من الجدل، حيث نشب صدام نتيجة لذلك الأمر بين الليبراليين والأشخاص المتمسكين بالتقاليد. وقالت نور الهدى، وهي سيدة من السيدات المدافعات عن حقوق المرأة، إنهن جماعة محافظة، تسعى إلى تمكين النساء من الذهاب إلى الشاطئ، والاستمتاع بأجواء المصايف من دون مخالفة الشريعة الإسلامية التي تحظر عليهن إظهار أجزاء من أجسادهن على الملأ.

أضافت نور الهدى أنهن لا يردن أن يعصين الله بارتداء مايوهات أمام الرجال، الذين يصوّبون أنظارهم تجاههن. وتابعت حديثها في هذا السياق بالقول: بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، يسعى الجميع إلى الاستمتاع بالإجازات الصيفية، لكن السيدات لا يتمكنّ من الاستمتاع بالأجواء الصيفية والسباحة في الماء مثلما يفعل الرجال.

تتحدث الحملة النسائية المثارة الآن عن أن بمقدور السلطات المغربية أن توفر عبر الساحل الممتد لآلاف الكيلومترات شواطئ مختلطة وأخرى مخصصة للسيدات. وكتبت إحدى المؤيدات للحملة على فايسبوك: نحن مثل الرجال، نحتاج مكانًا خاصًا يمكننا أن نستجمّ فيه خلال أشهر فصل الصيف الحارقة، من دون الاختلاط بالرجال.

ردع للتحرّش

وقالت مؤيدة أخرى بدأ التحرش الجنسي يتزايد على نحو مزعج حتى في الشوارع، ناهيك عن الشواطئ، والسيدات بحاجة إلى شاطئ خاص يسبحن فيه بلا قلق. وعبّر مؤيدو الحملة عن شكواهم من اتساع نطاق مشكلة التحرش الجنسي في الشوارع، وخصوصًا خلال فترة فصل الصيف. وعاودت نور الهدي لتقول إن التحرش الجنسي لا يأتي دائمًا من الغرباء، وإن الغيرة الأسرية تشكل أيضًا مشكلة في المغرب.

وأضافت فالأزواج، الأصدقاء، الآباء، الأشقاء والأبناء يمكنهم أن يشعروا بالغيرة أو الانزعاج إن وجدوا أن هناك رجالًا غرباء يحدقون في أجسادنا. لكن هناك الكثير من السيدات اللواتي يُجبَرن على تقبل ذلك الأمر نظرًا إلى عدم وجود أي خيار آخر لديهن. في المقابل، تعرّضت تلك الحملة لموجة انتقادات شديدة، حيث أكد معارضوها أن تخصيص شواطئ للسيدات فقط أمر سيشجّع على التعصب والتفرقة بين الجنسين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *