متابعات | هام

46 لائحة جهوية تتنافس للفوز بـ 39 مقعدا بجهة كلميم واد نون

تخوض 46 لائحة انتخابية بأقاليم جهة كلميم واد نون غمار التنافس من أجل الفوز بـ 39 مقعدا مخصصا للجهة في الانتخابات الجهوية المزمع إجراؤها في الرابع من شتنبر المقبل.

وتفيد المعطيات المتوفرة لدى مصالح الانتخابات بعمالات أقاليم الجهة، بأن هذه اللوائح التي تضم 450 مرشحا ومرشحة من بينهم 159 نساء تتوزع على أقاليم طانطان ب 18 لائحة، وكلميم بـ 11 لائحة وأسا الزاك بـ 9 لوائح، وسيدي افني بـ 8 لوائح.

ويتنافس في هذه الانتخابات الجهوية 20 حزبا سياسيا بحيث تأتي أحزاب الاستقلال، والعدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية والاتحاد الدستوري، في مقدمة الأحزاب التي تقدمت بأكبر عدد من اللوائح (أربع لوائح بمعدل لائحة بكل إقليم) متبوعة بالحركة الشعبية، والديمقراطيون الجدد بثلاث لوائح لكل حزب ثم جبهة القوى الديمقراطية بلائحتين.

أما أحزاب فدرالية اليسار، والاصلاح والتنمية، والوحدة والديمقراطية والنهضة والفضيلة، والوسط الاجتماعي، والبيئة والتنمية المستدامة، والتجديد والانصاف، والأمل، والشورى والاستقلال، والحركة الديمقراطية الاجتماعية فقد دخلت حلبة التنافس في هذه الاستحقاقات الجهوية، بلائحة واحدة عن كل حزب.

ويبلغ عدد أعضاء مجلس جهة كلميم واد نون 39 عضوا 14 منهم سيتم انتخابهم ضمن الجزء الثاني المخصص للنساء موزعين على أقاليم كلميم بـ 14 مقعدا 5 منها لفائدة النساء وسيدي افني بـ 10 مقاعد (4 لفائدة النساء) وطانطان بـ 9 مقاعد (3 لفائدة النسا) وأسا الزاك 6 مقاعد (مقعدان لفائدة النساء).

يشار إلى أن جهة كلميم ود نون التي تقطن بها ساكنة يبلغ عددها حسب الاحصاء الأخير للسكان والسكنى 433 ألف و757 نسمة وبعدد أسر يصل الى 90 ألف و202 أسرة، تضم ثمان بلديات و 46 جماعة قروية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *