هام | وطنيات

أمريكا تشيد بالانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت في المغرب

أعلن محمد حصاد، وزير الداخلية، اليوم السبت أن نسبة المشاركة على الصعيد الوطني في الانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت أمس الجمعة بلغت 52,36 بالمائة.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم أمس الجمعة، أن الانتخابات الجماعية والجهوية، التي جرت يوم رابع شتنبر بالمغرب، “تشكل خطوة مهمة وإيجابية نحو الأمام” في إطار جهود المملكة في مجال اللامركزية.

وأوضح مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “الاقتراع المباشر لرابع شتنبر لانتخاب المجالس الجهوية والمحلية يشكل خطوة مهمة وإيجابية إلى الأمام في إطار جهود الحكومة المغربية نحو اللامركزية وتعزيز القرب من المواطنين”، مشددا على أن الولايات المتحدة “تدعم جهود المغرب في مجال التنمية الديموقراطية المتواصلة، من خلال الإصلاحات الدستورية والقضائية والسياسية”.

من جانبه، قال رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، محمد بنحمو، إن الانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت يوم الجمعة، تكتسي طابعا حاسما من أجل تكريس الديمقراطية المحلية والجهوية المتقدمة.

وأوضح بنحمو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأحزاب السياسية، لا سيما التشكيلات الكبرى، تعتبر هذه الانتخابات مرحلة هامة في أفق الانتخابات التشريعية القادمة، وموعدا رئيسيا لتكريس الديمقراطية المحلية والجهوية المتقدمة.

واعتبر أنه على الرغم من هيمنة القضايا المحلية والجهوية، فإن الشق السياسي كان حاضرا بقوة في هذا الاستحقاق على اعتبار المنافسة بين الأحزاب السياسية على تدبير المجالس الجماعية والجهوية وطموحها لتحقيق نتائج إيجابية في هذا الاستحقاق.

وبدوره ،قال رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية، جواد كردودي، إن الانتخابات الجماعية والجهوية، المنظمة اليوم الجمعة بالمغرب، تشكل رهانا هاما بالنظر إلى الاختصاصات الجديدة الممنوحة إلى مجالس الجهات.

وأوضح كردودي، أنه “سيتم منح المزيد من السلطات والإمكانيات المالية لمجالس الجهات، أكثر أهمية بكثير مما كان عليه الأمر في السابق”، مضيفا أنه سيتم لأول مرة انتخاب أعضاء هذه المجالس بالاقتراع العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *