متابعات | هام

صحف الإثنين: “المصباح” يضيء المدن و”التراكتور” يحرث القرى

اهتمت كل الصحف المغربية اليومية الصادرة الإثنين بتفاعلات الانتخابات المحلية والجهوية التي جرت يوم 4 شتنبر الجاري، والنتائج التي حققتها الأحزب على ضوء هذه الاستحقاقات الانتخابية:

وفي مايلي أبرز ما كتبته الصحف الوطنية عن الانتخابات:

* المساء:

– “المصباح” يضيء المدن الكبرى و”التراكتور” يحرث القرى وقلاع شباط وساجد تنهار بفاس والدار البيضاء؛ والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران يدعو قادة المعارضة إلى تقديم استقالاتهم، والأخيرة تتحدث عن “خروقات خطيرة”.

– رشيد لبكر، أستاذ بكلية الحقوق بسلا، يقول إن “العدالة والتنمية تحول إلى ظاهرة حزبية وهذا ما يخيف الخصوم”، مضيفا أن “انتخابات هذه السنة لها طابع خاص، وكان حريا بها أن تدفع المواطنين إلى مزيد من المشاركة”. (حوار).

* الصباح:

– حزب العدالة والتنمية يقطف المدن الكبرى، حيث بسط سيطرته بأغلبية مريحة على البيضاء والرباط وفاس ومكناس وأكادير. ويضع الحزب منذ الآن “بروفايلات” العمداء الجدد الذين سيقودون المدن الكبرى أو المدن المندرجة في إطار نظام وحدة المدينة، وذلك بناء على النتائج الكاسحة التي حصل عليها في كل من البيضاء ومراكش وفاس وأكادير ومكناس وطنجة والرباط.

– محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، يؤكد أن “حزب العدالة والتنمية حقق تقدما كبيرا في التمثيلية المحلية مقارنة مع نتائج الانتخابات الجماعية لـ 2009، إذ تمكن من مضاعفة حصته أربع مرات، وانتقلت نسبة مقاعده من 4 في المائة إلى 16 في المائة من مجموع المقاعد المتبارى بشأنها، وهي حصيلة يمكن إرجاعها إلى الطريقة التي دبر بها حزب رئيس الحكومة معركة المدن الكبرى وكذا إلى تحسن أداء الحزب في العالم القروي”.

* الأحداث المغربية:

– حزب العدالة والتنمية: الفائز الأكبر في اقتراع رابع شتنبر، حيث نجح في انتزاع الرتبة الأولى بالنسبة للجهات وضاعف عدد مقاعده ثلاث مرات في الانتخابات الجماعية، مما جعله يحتل الرتبة الثالثة خلف حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال. وعلى مستوى التفاصيل، بدا الحزب سيد النتائج الانتخابية في الحواضر الكبرى، فلا تخلو مدينة من المدن الأساسية من حضور وازن للحزب بدءً من طنجة حتى وجدة وانتهاء بأكادير مرورا بالرباط والدار البيضاء ومراكش.

 

* أخبار اليوم:

– في سابقة في تاريخ الانتخابات، حزب العدالة والتنمية يحكم قبضته على كبريات المدن ويسيطر على 80 في المئة من ميزانيات الجماعات المحلية والمجالس الجهوية؛ والباحث بمعهد “كارنغي” محمد مصباح يقول إن حزب العدالة التنمية عوض قوى اليسار في المجالات التي كانت تسيطر عليها في السابق، “أي الوعاء الحضري الذي يضم الطبقات المتوسطة المتتبعة أكثر للشأن السياسي والتي لديها وعي سياسي أكبر”.

– انتخابات 4 شتنبر بعيون الصحافة الدولية.. (لوموند): البيجيدي أكبر الفائزين، والمعارضة لم تخرج خاوية الوفاض. (الواشنطن بوست): قدرة المغرب على إجراء انتخابات نزيهة وسليمة. (لوفيغارو): العدالة والتنمية عرف كيف يستهدف المدن. الصحافة الإسبانية: ابن كيران لعب دورا حاسما في النتائج.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *