آخر ساعة

زاكورة: حزب الإستقلال يطيح بالأحرار في رئاسة جماعة مزكيطة

تمكن الإستقلالي أحمد أيت عبي من دوار تفركالت من الظفر برئاسة المجلس القروي لجماعة مزكيطة خلفا للرئيس السابق عن التجمع الوطني للأحرار مولاي الحسن العلوي.

وخلال جلسة انتخاب الرئيس وأعضاء المكتب التي انعقدت صباح الأربعاء بمقر الجماعة، حصل آيت عبي على تسعة أصوات مقابل ثمانية لمنافسه مولاي الطيب العلوي (ابن الرئيس السابق) من حزب التجمع الوطني للأحرار.

وبعد الإعلان عن نتيجة التصويت والشروع في انتخاب نواب الرئيس امتنع الأعضاء الموالون لمولاي الطيب العلوي عن التصويت لينسحبوا جماعة من الجلسة، حيث صرح العوي مولاي الطيب لـ “مشاهد” أن هذا الإنسحاب هو رد فعل طبيعي وبروح رياضية لعدم تمكنهم من الفوز برئاسة المجلس، ونفى أن يكون ذلك تعبيرا عن اصطفافهم في المعارضة.

كما تمنى التوفيق للرئيس والمكتب المنتخب في مهامه لخدمة المنطقة وسكانها. وعن توقعاته حول افاق الجماعة بعد انتخاب ايت عبي رفض مولاي الطيب العلوي ايت تعليق في الموضوع وفضل التريث وانتظار مستقبل الأيام من أجل إجراء تقييم موضوعي، غير أنه شدد أن العديد من المشاريع والمنجزات شيدت في عهد التسيير السابق (أي في عهد والده) وتمنى من الرئيس الحالي التوفيق في الحفاظ على المكتسبات وتحقيق المزيد من المنجزات.

الرئيس السابق العلوي مولاي الحسن لم يحضر الجلسة، وهو الذي لم تعرف جماعة مزكيطة رئيسا غيره منذ إحداثها سنة 1992، كما لم تتم الإطاحة به عبر صناديق الإقتراع كما هو الشأن للعديد من رؤساء الجماعات في الإقليم، بل رُفض طلب نرشيحه بسبب حالة التنافي لاعتباره يشغل أيضا وكيلا لأراضي الجموع مما شكل استثناء ومفاجأة للرأي العام المحلي بعدما شغل مهمة رئيس جماعة لحوالي لأزيد من عشرين سنة لنفس الجماعة وقبلها جماعةأكدز.

ورغم رفض طلب ترشيحها فقد حاول إستكمال طموحه السياسي من خلال ترشيح ودعم ابنه مولاي الطيب العلوي الذي استمر في التنافس الشديد مع الرئيس الحالي المنتخب احمد أيت عبي أملا في مواصلة المشروع السياسي لوالده.

ومباشرة بعد انتخابه رئيسا لجماعة مزكيطة عبر أحمد أيت عبه عن شكره للمواطنين الذين منحوا الثقة لمنتخبيهم، وأكد أنه في خدمة السكان في جميع دواوير الجماعة، وأنه سيتواصل مع أعضاء المجلس الذين اصطفوا في المعارضة لاعتماد مقاربة تشاركية لاتخاذ القرارات والانفتاح على فعاليات المجتمع المدني.

وصرح أيت عبي لـ “مشاهد” أنه حاول الإتصال بأعضاء المعارضة مباشرة بعد الإعلان عن الفائزين في صناديق الإقتراع للتشاور مع جميع الأعضاء بدون أي اقصاء لتشكيل المكتب المسير بالتشاور عبر التوافق والإجماع، “غير أن هؤلاء الأعضاء الموالين للرئيس السابق وابنه المتنافس على الرئاسة شعروا بالغرور وكانوا يعتقدون أنهم في أي لحظة يمكنهم استقطاب أي عضو من الأغلبية ليحافظوا على رئاسة الجماعة”، على حد تعبير الرئيس أحمد ايت عبي.

وفيما يلي تشكيلة أعضاء المكتب المنتخب لتسيير الجماعة القروية مزكيطة بإقليم زاكورة:

1. الرئيس: أحمد أيت عبي من دوار تفركالت (حزب الإستقلال)

2. النائب الأول: المداني أيت باحمد مندوار تاوريرت سيدي بومديان (حزب الإستقلال)

3. النائب الثاني: أفلا عبد العزيز من دوار زاوية بومديان (حزب الاستقلال)

4. النائب الثالث: عبد الرحمان أيت حساين من دوار تمنوكالت (حزب العدالة والتنمية)

5. النائب الرابع: محمد أيت لمعلم من دوار تفركالت (حزب التقدم والإشتراكية)

6. الكاتب: عبد الكبير أيت القايد من تالوين (حزب الاستقلال)

7. نائبته: لطيفة إد منصور من دوار زاوية بومديان (حزب الاستقلال)

تعليقات الزوار ( 1 )
  1. مولاي الحسن العلوي أعطى لمزكيطة كل شي اضن ان المرافق التي تتوفر عليها مزكيطة تبين بالفعل الدور الهام الدي لعبه السي مولاي الحسن العلوي
    اما الرئيس ايت عبي لم يقدم أي جديد للجماعة الترابية لمزكيطة صراحة 5 سنوات مرت كان الجماعة في غيبوبة…
    في الاخير لا يسعني إلا أن أقول
    ان “الأيدي التي ترتعش لا تصنع المجد”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *