متابعات | هام

اليوم انتخاب أعضاء المجالس الإقليمية ورئاستها بعد 10 أيام

حسب الجدولة الزمنية لانتخابات الجماعات الترابية، يتم اليوم انتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم. وبموجب هذه المراسيم التنظيمية فإن الهيئة الناخبة المتألفة من مجموع أعضاء مجالس الجماعات بمجموع أنحاء المملكة مدعوة يوم الخميس 17 شتنبر لانتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم التابعة لها الجماعات المنتخبين فيها.

وكانت مراسيم القوانين التنظيمية قد حددت يوم الخميس 17 سبتمبر 2015 لهذا الغرض، حيث نصت على أن مكاتب التصويت تفتتح في الساعة الثانية بعد الزوال وينتهي بمجرد ما يصوت الناخبون التابعون لمكتب التصويت وعلى أبعد تقدير في الساعة السادسة مساء.

وبما يخص رئاسة مجالس العمالات والأقاليم فإن المادة 11 من القانون التنظيمي رقم 112.14 يتعلق بالعمالات والأقاليم تنص على أن “يجرى انتخاب رئيس المجلس ونوابه في جلسة مخصصة لهذه الغاية خلال العشر أيام الموالية لانتخاب أعضاء المجلس”.

وفيما يخص شروط الترشيح نصت المادة 12 من نفس القانون على أن “يترشح لمنصب رئيس مجلس العمالة أو الإقليم الأعضاء والعضوات المرتبون على رأس لوائح الترشيح التي فازت بمقاعد داخل المجلس”.

كما حدد القانون آجال الترشح للرئاسة وشكلياتها حيث نصت المادة 13 على أنه “يتعين ايداع الترشيحات لرئاسة المجلس بصفة شخصية لدى عامل العمالة أو الإقليم خلال الخمس أيام الموالية لانتخاب أعضاء المجلس”.

وفيما يلي الجدولة الزمنية لكافة عمليات انتخاب مجالس العمالات والأقاليم وأجهزتها المسيرة:

– الإقتراع لإنتخاب أعضاء المجالس: يوم الخميس 17 شتنبر 2015

– ايداع الترشيحات لرئاسة المجلس: من 18 إلى 22 شتنبر 2015

– انتخاب رؤساء المجالس وأجهزتها: قبل ماتم يوم 27 شتنبر 2015

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *