تربية وتعليم | هام

مرة أخرى .. احتقان بالأقسام التحضيرية في كلميم

تعرف الثانوية التأهلية باب الصحراء بكلميم احتقانا بسبب مجموعة من المشاكل التي تتخبط فيها المؤسسة أمام عجز إدارتها على حلها.

ومنذ بداية السنة الدراسية الحالية مازال طلبة السنة الثانية يغيبون عن حصص مادة الرياضيات، إذ حددت ساعات الغياب في 25 ساعة رغم أن هذه المادة تعتبر العمود الفقري في مناهج التدريس بالسنة الثانية من الأقسام التحضيرية.

وذكرت مصادر مطلعة، أن السبب يعود لعدم التحاق أستاذ الرياضيات بالمؤسسة، رغم أنه تم تعيينه حديثا بالمؤسسة، بالمقابل أشارت ذات المصادر أن أستاذ الرياضيات فضل الإلتحاق بالثانوية التأهلية الإدريسية بأكادير، مما يعني أن منصب أستاذ الرياضيات بثانوية باب الصحراء أصبح شاغرا.

وفي مقابل ذلك، التزمت نيابة التعليم بكلميم الصمت أمام هذا المشكل الذي قد يتسبب في صعوبة تمكن الطلبة السنة الثانوية من إتمام مقرر الرياضيات لهذا العام، رغم أن نتائج هذه السنة هي المحدد في ولوج الطلبة للمدارس العليا بالمغرب أو خارجه.

ومن جهة أخرى، مازال طلبة الأقسام التحضرية بكلميم يعانون من تدني الخدمات المقدمة في داخلية المؤسسة، حيث كانت الشرارة التي دفعت إلى تنظيم إضراب مفتوح السنة الماضية بسبب تدني الخدمات بمرافق داخلية المؤسسة، وقد وصل الأمر إلى حد مبيت الطلبة في العراء لمدة خمس أيام، مما نجم عنه تدخل عنيف ضد الطلبة من القوات الأمنية بكلميم.

وحسب إفادات طلبة المؤسسة، فإن المشاكل التي أدت إلى الإحتقان والإضرابات السنة الماضية مازالت قائمة خاصة ما يتعلق منها بجودة الوجبات الغدائية وغياب نظافة المراقد وضعف تجهيزات المرافق الصحية وعدم نظافتها وغياب الأمن داخل المؤسسة.

ومن المنتظر، أن ينظم طلبة الأقسام التحضيرية بثانوية باب الصحراء بكلميم اضرابا للفت انتباه المسؤولين إلى الوضع المختل الذي تعرفه المؤسسة.

مراسلة الطلبة‎ لمدير أكاديمية التعليم بكلميم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *