تربية وتعليم

السمارة .. أزيد من 13 ألف تلميذ التحقوا بمختلف المدارس

بلغ عدد التلاميذ الذين التحقوا بمختلف المؤسسات التعليمية بإقليم السمارة برسم الموسم الدراسي 2015/2016، ما مجموعه 13 ألف و254 تلميذا وتلميذة، من ضمنهم 1125 تلميذ وتلميذة مسجلين جدد بالتعليمين العمومي والخصوصي.

ويتوزع هؤلاء التلاميذ حسب المستويات الدراسية، حسب معطيات لمكتب التخطيط والخريطة المدرسية والإحصاء بالنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالسمارة، على التعليم الابتدائي بـ 6 آلاف و764 تلميذ وتلميذة، منها 870 بالتعليم الخصوصي، والتعليم الثانوي الإعدادي بـ 3 آلاف و869 تلميذ وتلميذة، والتعليم الثانوي التأهيلي بـ 2621 تلميذ وتلميذة.

ومن أجل ضمان دخول دراسي متميز، تفيد المعطيات ذاتها بأنه تم اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات اللازمة، شملت على الخصوص، إعداد البنيات التحتية الضرورية، وضبط الخصاص الحاصل في الموارد البشرية، وتوفير الدعم الاجتماعي.

فبخصوص البنيات التحتية، فإن إقليم السمارة الذي عرف خلال السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا على مستوى توسيع العرض التربوي، يتوفر على 17 مؤسسة ابتدائية للتعليم العمومي بالوسطين الحضري والقروي، و7 مؤسسات للتعليم الثانوي الإعدادي، و4 مؤسسات للتعليم الثانوي التأهيلي بالإضافة إلى 6 مؤسسات للتعليم الخصوصي إحداهما تضم جميع الأسلاك، فيما تقتصر المؤسسات الخمسة الأخرى على التعليم الابتدائي.

وحسب نفس المصدر، فإنه لم يسجل أي خصاص في هذا الجانب بفضل الجهود المبذولة، من طرف القطاع الوصي ومختلف المتدخلين في المنظومة التعليمية من سلطات محلية ومجالس منتخبة، لمواكبة التطور العمراني من خلال إحداث مؤسسات تعليمية جديدة لتوفير تغطية شاملة لكافة الأحياء السكنية، حيث أن معدل التلاميذ بمختلف المستويات بالتعليم الابتدائي يتراوح ما بين 22 و38، وما بين 24 و 37 بالتعليم الثانوي الإعدادي، وما بين 19 و35 بالتعليم الثانوي التأهيلي وذلك حسب المستويات والشعب.

وفيما يتعلق بالموارد البشرية، بحسب المعطيات ذاتها، فقد تعزز الطاقم التربوي بتعيين 59 أستاذا وأستاذة من الخريجين الجدد، بنيابة السمارة، منها 39 بالتعليم الثانوي التأهيلي، و18 بالتعليم الثانوي الإعدادي، واثنين لتدريس اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي.

ورغم ذلك، تفيد المعطيات بأنه سيتم ضبط العجز الحاصل لتغطية تدريس مادتي الانجليزية والتربية البدنية بالتعليم الثانوي التأهيلي، على المستوى المحلي، وتدارك الخصاص الحاصل بخصوص باقي المواد والشعب في مختلف المؤسسات.

ويشرف على التدريس بالمؤسسات التعليمية بإقليم السمارة 184 أستاذا وأستاذة بالتعليم الثانوي التأهيلي، و176 أستاذا وأستاذة بالتعليم الثانوي الإعدادي، و210 أستاذا وأستاذة بالتعليم الابتدائي بالإضافة إلى الأطر الإدارية.

وعلى مستوى الدعم الاجتماعي، تفيد الإحصائيات بأن حوالي 5 آلاف و894 تلميذ وتلميذة بمختلف مستويات التعليم الابتدائي بإقليم السمارة، سيستفيدون من مبادرة مليون محفظة، أي بنسبة 100 في المائة، و1160 تلميذ وتلميذة سيستفيدون من الإطعام المدرسي منهم 1100 تلميذ وتلميذة بالوسط الحضري، و40 تلميذا وتلميذة من المنحة بداخلية ثانوية المسيرة الخضراء، من ضمنها 32 منحة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *