متابعات

الملك يعرض خطة المغرب لمحاربة “داعش” بنيويورك

وجه الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء، خطابا إلى قادة العالم في اجتماع حول محاربة “داعش” عقد بنيويورك، تضمن ما يمكن اعتباره خطة مغربية لتطويق مد التنظيمات المتطرفة.

وتتلخص هذه الخطة، في نقاط أولاها التنسيق بين الدول المعنية، حيث قال إن “محاربة هذه الآفة يجب أن تقوم على توافر إرادة جماعية قوية، وعلى التنسيق والتعاون الثنائي والإقليمي في القيام بالعمليات الميدانية، وعلى تكامل واندماج الاستراتيجيات الوطنية”.

وأكد الملك محمد السادس، أن المغرب اعتمد استراتيجية شاملة، تجمع بين العمليات الوقائية التي تتوخى محاربة العوامل والأسباب المؤدية للتطرف، وبين مستلزمات الحفاظ على الأمن والاستقرار.

وأضاف الملك، في الخطاب الذي تلاه وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أن المملكة استطاعت، بفضل التنسيق والتعاون بين مختلف المصالح الأمنية الوطنية، وتعزيز وتحديث الترسانة القانونية، أن تجد إجابات ملائمة للتهديدات الإرهابية، التي تعرف تطورا متسارعا.

كما أكد وعي المغرب بأن محاربة التطرف والإرهاب يجب أن تندرج ضمن مقاربة تشاركية ووقائية، تقوم على انخراط المواطنين في الجهود والإجراءات التي تتخذها مؤسسات الدولة، مضيفا أن المغرب حريص على تعزيز الشراكات التي تجمعه بعدد من الدول، في المجال الأمني، للتصدي لمختلف التهديدات الإرهابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *