متابعات | هام

الوردي:لتعزيز القطاع العمومي سيتم تخصيص 2 مليار درهم ونصف لكل مستشفى جامعي

أكد وزير الصحة الحسين الوردي، الاثنين بالرباط، أنه في مجال تعزيز وتطوير العرض الصحي يعتبر القطاع العمومي أولوية أولويات الوزارة.

وأوضح  الوردي، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم مشروع مسودة الخدمة الصحية الوطنية وأولويات قطاع الصحة و عمل الوزارة لسنة 2016 ، أنه من أجل تعزيز القطاع العمومي يتم تخصيص 2 مليار درهم ونصف لكل مستشفى جامعي، دون إغفال القطاع الخاص.

وأشار في هذا الصدد إلى افتتاح المستشفى الجامعي لمدينة وجدة، وتعزيز مستشفى الرازي التابع للمركز الاستشفائي محمد السادس بمراكش ب 485 سريرا جديدا، فضلا عن وضع الحجر الأساس لبناء مستشفى جامعي بكل من طنجة وأكادير، مضيفا أن الاستعدادات جارية لإنشاء مستشفى في العيون.

وسجل أنه سيتم افتتاح عدد من المستشفيات بجهات المملكة، مشيرا إلى أن مستشفى قلعة مكونة أصبح جاهزا، كما انطلق العمل بمستشفى بويزكارن ومستشفى سوق السبت، وسيتم قريبا فتح مستشفيات خنيفرة وسلا وتمارة وغيرها.

وفي ما يتعلق بالحالات المستعجلة، ذكر الوزير أن عدد الطائرات المروحية المستخدمة في هذه الحالات يبلغ أربع مروحيات تغطي مناطق طنجة-تطوان ومراكش ووجدة والعيون.

من جهة أخرى، وبخصوص مرض الجمرة الخبيثة، أوضح الوزير أن هذا المرض الذي ينتشر في جميع أنحاء العالم يظهر في المغرب بمعدل 20 حالة في السنة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق ببكتيريا تتواجد في الأرض تأكلها الأغنام وتؤدي إلى انتقال المرض من الحيوان إلى الإنسان.

وأضاف أن هناك ثلاثة أنواع لهذا المرض، الأول جلدي وهو الذي ظهر مؤخرا في المغرب ويتم علاجه بطريقة سهلة بواسطة أقراص خاصة، والنوع الثاني يصيب الجهاز الهضمي، فيما يصيب النوع الثالث الجهاز التنفسي، مؤكدا أن النوعين الثاني والثالث قد يؤديان إلى وفاة المصاب.

وأشار وزير الصحة إلى أن مرض الجمرة الخبيثة لا ينتقل من الإنسان إلى الإنسان.

وحول موضوع التجهيزات البيو طبية في المناطق النائية، قال الوردي إن الحكومة قررت رصد مبلغ مليار درهم لتوفير التجهيزات اللازمة بهذه المناطق والتي تقدر كلفتها ب985 مليون درهم، مضيفا أن الوزارة تعمل حاليا على إعداد دفاتر التحملات الخاصة بهذه الأجهزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *