اقتصاد | هام

لحماية المنتوج المحلي .. الحكومة تغير مرسوم استيراد القمح

صادق مجلس الحكومة، الاثنين بالرباط، على مشروع مرسوم يتعلق بتغيير رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته تقدم به وزير الفلاحة والصيد البحري.

وقال مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال لقاء صحافي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن هذا المشروع يرمي إلى إخضاع القمح اللين إلى رسم استيراد بنسبة 50 في المائة ابتداء من فاتح نونبر 2015، وذلك من أجل توفير الشروط الملائمة لحماية تنافسية القمح المحلي مع ترك الفرصة للجوء إلى الاستيراد بعد تسويق باقي المنتوج المحلي.

وأوضح أن إخضاع القمح اللين لرسم الاستيراد بسعر 17,5 في المائة ابتداء من فاتح نونبر 2015 بالنظر إلى المستويات الحالية للأسعار الدولية سيقلص ثمن القمح اللين المستورد عند خروجه من الميناء إلى ما يناهز 235 درهم للقنطار عوض 265 درهم للقنطار في شهر ماي 2015 مما قد يحدث خللا في التموين العادي للسوق الداخلي من القمح اللين.

وسبق للمرسوم رقم 2.15.275 المؤرخ في 10 أبريل 2015 رفع رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته من 17,5 في المائة إلى 75 في المائة في الفترة الممتدة من فاتح ماي إلى 31 أكتوبر 2015 وذلك من أجل تشجيع تسويق المحصول الوطني من هذا المنتوج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *