هام

بنكيران للإستقلاليين: فك الارتباط بشباط شرطٌ للتصويت على قيوح

اشترط الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، على الاستقلاليين فك الارتباط بحميد شباط للتصويت على عبد الصمد قيوح.

وحسب يومية “المنعطف” فإن ابن كيران فاجأ وفد حزب الاستقلال الذي تكون من عبد الصمد قيوح وكريم غلاب وحمدي ولد الرشيد ومحمد الأنصاري ونور الدين مضيان، خلال لقاء جمعهم به يوم الأحد بالرباط، بوضع شروط لدعمه التصويت على قيوح، كان على رأسها إعلانهم فك الارتباط بكل من شباط وقيادة حزب الأصالة والمعاصرة.

وحسب مصادر حزبية فإن جلسة انتخاب رئيس مجلس المستشارين تبقى مفتوحة على كل الاحتمالات في ظل تقديم الأغلبية لمرشحها وانقسام المعارضة دون استبعاد وقوع مفاجآت.

وفي السياق ذاته، أوردت يومية “أخبار اليوم” أن مفاجآت كبيرة قد تحدث اليوم تحت قبة مجلس المستشارين، وذلك بعد أن دخلت الأغلبية الحكومية دخلت على خط المنافسة وقدمت مرشحها عبد اللطيف أوعمو بطلب من حزبي التقدم والاشتراكية والتجمع الوطني للأحرار.

هذا، ومن المرجح أن يصوت حزب العدالة والتنمية على عبد الصمد قيوح، مرشح حزب الاستقلال، في حالة ما إذا نجح في المرور إلى الدور الثاني، والعكس صحيح حيث سيصوت الاستقلال على مرشح الأغلبية لقطع الطريق على حكيم بنشماس، مرشح حزب الأصالة والمعاصرة.

من جهتها أبرزت يومية “الأحداث المغربية” أنه من نتائج مفاوضات الساعات الأخيرة قبل انتخاب رئيس مجلس المستشارين إقدام أحزاب الأغلبية على ترشيح عبد اللطيف أوعمو رغم توفر حزبه على صوتين فقط، مبرزة أن التجمع دفع بمرشح الأغلبية لقطع الطريق على قيوح لفائدة بنشماس، مشيرة أن  ابن كيران وضع أمام حلفائه خطا أحمر يمنع التصويت على “البام”، مؤكدة أن العدالة والتنمية سيصوت بشروط لقيوح في حال مروره إلى الدور الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *