اقتصاد

أعراب: صناعة الأدوية قطاع واعد بالنسبة للاقتصاد الوطني

قال لطفي أعراب، أستاذ باحث بكلية العلوم والتقنيات بفاس، إن صناعة الأدوية باعتبارها من العلوم تشكل قطاعا واعدا للاقتصاد الوطني، خصوصا في المجال الفلاحي والطبي والطب البيطري.

وأوضح لطفي، في افتتاح الأيام العلمية الأولى لحاملي الدكتوراه في البيولوجيا بجامعة سيدي محمد بن عبد الله المنظمة حول موضوع “صناعة الأدوية والصناعات الفلاحية الغذائية”  أن هذه الصناعات تروم تثمين الموارد النباتية والطبيعية من أجل إنتاج أدوية ومواد تنعكس إيجابا على حياة المواطن، مشيرا إلى أن هذا القطاع يتيح حاليا إمكانيات كبيرة لحاملي المشاريع والمستثمرين الجدد.

وأشار الباحث إلى أن موضوع “صناعة الأدوية والصناعات الفلاحية والغذائية” يهدف إلى الإجابة عن بعض الأسئلة والمشاكل التي تعترض الصناعيين والباحثين الراغبين في تحسين جودة منتوجاتهم وخدماتهم في القطاع الفلاحي بصفة عامة.

من جهته، أشار عميد كلية العلوم والتقنيات  مصطفى ايجاعلي إلى أن هذه الأيام العلمية التي تندرج في إطار أنشطة القطب المختبري “البيوتكنولوجيا” الذي تم إحداثه بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، تروم تنمية وتطوير البحث العلمي والتقنيات الحديثة المستعملة في مجالات متعددة.

وذكر أيضا بالاستراتيجية التي اعتمدتها جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس خصوصا تجميع مختبرات البحث المتواجدة في قطب مختبري موضوعاتي واحد، معتبرا هذا اللقاء فرصة لتقديم المقاربات الجديدة والواعدة في المجال والتي يمكنها أن تساهم في تنمية قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية وصناعة الأدوية على الصعيدين الجهوي والوطني.

وبدوره، سلط ممثل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية  قويدر حراشي الضوء على دور ومهام المكتب ومخطط المغرب الأخضر في إسهامهما في تحسين تنافسية المنتجات الفلاحية وضمان السلامة الصحية للمنتجات الغذائية وتعزيز ثقة المستهلك في فعالية منظومة تفتيش ومراقبة المنتجات الغذائية.

وذكر حراشي بأن المكتب يسعى لمراقبة والحفاظ على الموروث النباتي والحيواني والأدوية البيطرية وضمان السلامة الصحية للمواد الغذائية منذ بداية تصنيعها إلى وصولها للمستهلك وتطبيق القوانين المتعلقة بالسلامة الصحية والنباتية.

وشكل هذا اللقاء العلمي، الذي يبحث مجموعة من القضايا والمواضيع التي تهم صناعة الأدوية والصناعات الغذائية الفلاحية، أرضية لفتح نقاش حول آخر الإنجازات العلمية والأبحاث التي قام بها حاملو الدكتوراه في تخصص البيولوجيا، وذلك بحضور العديد من الخبراء والباحثين والمختصين سواء في الجامعة أو في المجال الصناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *