متابعات | هام

العثماني: مقاطعة السويد لمنتوجات جنوب المغرب عداء تجاه المملكة

أكد  سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، الذي يترأس أعضاء وفد الأحزاب المغربية الذي يزور ستوكهولم أن “المسؤولين السويديين جددوا تأكيد حيادهم بشأن قضية الصحراء ودعمهم لمسلسل المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة من أجل تسوية سياسية ومقبولة من جميع الاطراف لهذا النزاع الإقليمي”.

وأوضح  العثماني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، في ختام يومين من المباحثات المكثفة، أن “الجانب السويدي جدد تأكيد التزامه الحياد الذي تتبناه كافة دول الاتحاد الأوروبي بخصوص نزاع الصحراء”.

وأضاف أنه تم التركيز أيضا على ضرورة مواصلة الحوار وتعزيز التعاون الثنائي على الصعيدين السياسي والاقتصادي في إطار الاحترام التام للوحدة الترابية للمملكة، مشددين على ضرورة تحلي كافة القوى الحية للمجتمع المغربي باليقظة للتصدي لأي خلط أو مس بالسيادة المغربية.

وأشار العثماني، إلى أنه تم مد المسؤولين السويديين بمعطيات مفصلة حول حقائق الوضع في الأقاليم الجنوبية وحول الأبعاد الجيواستراتيجية لقضية الصحراء، محذرا من الآثار السلبية لاستمرار هذا النزاع على السلم والأمن في المنطقة المغاربية.

بخصوص المقاطعة المفروضة على بعض الشركات أو المنتجات المغربية التي يكون مصدرها جنوب المغرب، أكد العثماني، في ذات التصريح رفض المغرب لإقصاء أية منطقة من مناطقه، لأن مثل هذا الموقف هو في واقع الأمر، شكل من أشكال العداء غير المقبول تجاه المملكة.

هذا وأجرى الوفد المغربي سلسلة من اللقاءات بستوكهولم بحسب ما أفاد به العثماني مع عدد من القادة السويديين وبرلمانيين وممثلين عن الأحزاب السياسية حول قضية الصحراء وسبل تعزيز التعاون في جو من الثقة، حيث تم إجراء مباحثات ، مع رئيس البرلمان السويدي، أوربان أهلين، ومع رئيس لجنة الشؤون الخارجية، فورسلاند كينيث، وكذا مع نواب وقادة الأحزاب السياسية سواء من الائتلاف الحاكم أو من المعارضة.

كما أجرى الوفد مباحثات مع وزير الاستثمار والابتكار، ميكائيل دومبيرغ، ومع المديرة العامة للشؤون السياسية بوزارة الشؤون الخارجية، آنا كارين إنيستروم، ومع العديد من مراكز البحوث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *